حبوب تكثيف شعر

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed4 مارس 2023آخر تحديث :

يوجد أكثر من عامل يكملوا بعضهم البعض من أجل الحصول على نتيجة مرضية وللقضاء على مشكلة تساقط الشعر وهم الفيتامينات والمكملات الغذائية بجانب البخاخات المختلفة من أجل حل مشكلة التساقط، والمقال التالي يتناول أهم وأفضل أنواع تلك الحبوب والأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تساقط الشعر وقلة كثافته.

حبوب تكثيف شعر
حبوب تكثيف شعر

 حبوب تكثيف شعر

يجب الاهتمام بالجسم داخلياً وخارجياً من أجل الحصول على شعر صحي ولامع وكثيف وقوي، والانتباه لوجود مشاكل تعلق بفقر الدم أو هرمونات الغدة الدرقية أة غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر .

يوجد أنواع من الحبوب والفيتامينات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتقليل سقوطه وزيادة كثافته وطوله.

ما أسباب عدم كثافة الشعر؟

تتواجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وجعله خفيف وغير كثيف ومنها ما يلي:

  • الشامبو: حيث أن الشامبو الذي تستخدميه لو كان يحتوي على المواد الضارة مثل كبريتات لوريث الصوديوم فإن تلك المادة تعمل على تساقط الشعر، ويجعله في حالة باهتة وخفيف وهش مع مرور الوقت والأفضل هو اختيار شامبو يتكون من مواد طبيعية ومغذية تدعم الشعر وتقويه وتزيد من كثافته.
  • نقص النحاس: يعد نقص هذا المعدن من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر وجعله خفيف، ومن الممكن أن نعوض نقص ذلك المعدن من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به مثل البروكلي والأفوكادو والبذور أو ينصح الكثيرون بشرب المياه من وعاء نحاسي.
  • نقص المنجنيز: قام الباحثون الألمانيون باكتشاف وجود علاقة قوية بين نقص المنجنيز والشعر الخفيف المتقصف الباهت، لذا يتم نصح السيدات بالحرص على تناول 10 مليجرام من المنجنيز بشكل يومي من أجل الوصول إلى نتيجة مرضية والتمتع بشعر قوي وكثيف خلال ثلاث شهور فقط.
  • قصور الغدة الدرقية: وهو واحد من أكثر الأسباب انتشاراً والتي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، لذا من الضروري القيام بإجراء التحاليل الخاصة بالغدة الدرقية للتأكد من هذا الأمر وتناول الدواء المناسب.
  • نقص فيتامين د: تم إثبات الدور الكبير الذي يقوم به فيتامين د في زيادة كثافة الشعر ونقصه يؤدي إلى عدم نمو الشعر، لذلك كان من الضروري التعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • حبوب منع الحمل: حيث أنه تم اكتشاف التأثير السيء لحبوب منع الحمل والتي تعمل على تساقط الشعر وجعله ضعيفاً وأقل في السُمك.

هل يوجد حبوب لانبات الشعر؟

هناك تساقط طبيعي للشعر ويكون بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم وهذا الأمر لا يدعو إلى الانزعاج على الإطلاق لأن الشعر القديم يتساقط ويحل مكانه شعر جديد.

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر هو البحث عن الأسباب الرئيسية التي تعمل على تساقط الشعر وعلاجها سواء كان مرض ما أو نقص هرمون ما أو أسباب نفسية، وفي الحقيقة لا يوجد علاج سحري يعمل على إعادة إنبات الشعر من استخدام واحد، ولكن هناك بعض الأدوية والحبوب التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وإنباته وتأخير تساقطه ومن الضروري الالتزام بتناولها حتى نصل إلى النتيجة المرغوبة.

ما هو احسن علاج لتكثيف الشعر؟

يوجد بعض العلاجات التي يكون لها تأثير إيجابي كبير في حالات علاج تساقط الشعر وتعمل على زيادة كثافة الشعر ومنها ما يلي:

  • المينوكسيديل: حيث أن هذا العلاج أثبت فعاليته الكبيرة في علاج تساقط الشعر وحالات الصلع الوراثي وزيادة كثافة الشعر، ويتم استخدامه عن طريق تطبيقه على الشعر بطريقة مباشرة على فروة الرأس مرتين في اليوم.
  • السبيرونولاكتون: يتم استخدام هذا العلاج للأشخاص الذي يشتكون من الشعر الرقيق وتنتج تلك المشكلة بسبب وجود خلل في إنتاج الأندروجين، لذلك يعتبر هذا الدواء مضاد له كما أنه ينصح به في حالة علاج تساقط الشعر في النساء المرتبط بالتقلبات الهرمونية، لذا من الأفضل القيام بإجراء اختبار للدم من أجل تحديد الحالة العلاجية.

ما هي الحبوب التي تقوي الشعر؟

  • حبوب بانتوجار: وهي أحد أنواع الحبوب التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وزيادة قوته ومنع تساقطه كما أن كبسولات بانتوجار تحتوي على الكثير من المعادن، والفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر وإعطائه القوة واللمعان والكثافة المطلوبة وتظهر النتيجة بعد الالتزام باستخدامه لمدة 4 أسابيع.
  • كبسولات فيتوفينير: وهو مكمل غذائي غني بالبيوتين ويستخدم من أجل دعم الشعر وتقويته وجعله يبدو في شكل صحي وحيوي أكثر، وتساعد تلك التركيبة على تقوية الأظافر، وتحصل من خلالها على بشرة أكثر إشراقة وحيوية لما تحتويه من مضادات الأكسدة وفيتامين ه والأحماض الدهنية الأساسية والكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

فيتامينات لتكثيف الشعر من الأمام

  • حبوب فيتامينات ب 12: حيث أن هذا الفيتامين يساعد على امتصاص  الحديد في الجسم والذي يعد سبب رئيسي من أجل نمو الشعر ومنع تساقطه، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر وزيادة النمو وعلاج الجفاف.
  • حبوب فيتامين أ: تقوم تلك الحبوب بتحفيز الغدد الدهنية التي توجد على الجلد من أجل إنتاج مادة زيتية تعرف باسم الزهم، وتؤدي هذه المادة إلى ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التقصف والجفاف والتلف، ومن الضروري تناول تلك الحبوب تحت إشراف الطبيب لأن الاستهلاك المفرط لها يؤدي إلى ردة فعل عكسية على الجسم ككل.
  • حبوب فيتامين ج: وهي واحدة من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج من تكون البكتريا في فروة الرأس، لذا فيتامين ج يساعد في حماية الشعر من القشرة ومن الأمراض التي تصيب فروة الرأس كما تعمل على إنتاج الكولاجين الذي يعطي الشعر اللمعان والحيوية.
  • حبوب فيتامين د: وهي من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الشعر من أجل تنظيم إفراز الإنزيمات المسؤولة عن نمو بصيلات الشعر وتطويله.
  • الحديد: يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص وخاصةً في حالة الأشخاص الذين يعانون من الشعر الخفيف والبصيلات الضعيفة، ويساهم الحديد في إنتاج الكولاجين بكمية مناسبة مما يؤدي إلى إنبات البصيلات الجديدة وتقوية وتدعيم البصيلات الحالية.
  • حبوب الزنك: يعرف عن الزنك دوره الكبير في تدعيم مناعة الجسم وهو مضاد للأكسدة كما يقوم بالمساعدة في تقوية بصيلات الشعر، وتم إثبات ان نقص الزنك يؤدي إلى نقص في نشاط هرمونات الغدة الدرقية والتي تعتبر واحدة من أهم أسباب تساقط الشعر.

أفضل حبوب لتساقط الشعر وتطويله

  • حبوب هاي بوتنسي بيوتين: بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات التي توصلت إلى أن نقص البيوتين يؤدي إلى مرض الثعلبة أو تساقط الشعر، لذا تلك الحبوب لديها القدرة على علاج تساقط الشعر وتكثيفه وتعزيز البشرة والحفاظ على صحة الشعر والأظافر، وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على البيوتين وينصح باتباعها في النظام الغذائي ومنها صفار البيض، رقائق الشوفان، جنين القمح والحبوب الكاملة، المكسرات والبقول، المشروم الأبيض، الأرز البني، سمك السلمون والدجاج واللحم البقري.
  • حبوب فيتامين هير سكين آند نيلز: وهي واحدة من أكثر الفيتامينات التي من الممكن استخدامها في علاج الكثير من مشاكل الشعر حيث تعمل على تكثيفه وتقويته ودعم جمال البشرة والأظافر والشعر، والمكون الرئيسي لهذه الحبوب  هو البيوتين وفيتامين ه وبعض الزيوت الطبيعية مثل جنين القمح وزيت الأرجان.
  • حبوب برايورين أن: تعمل تلك الحبوب على الحفاظ على صحة الشعر من الداخل والمساعدة في نموه بسبب ما تحتويه من مواد طبيعية تساهم في تنشيط فروة الرأس، وتظهر نتيجتها بعد 4 أسابيع من استخدام الحبوب عن طريق تناول كبسولتين مرتين يومياً.

كيف يمكن اعادة انبات الشعر؟

  • يتم إعادة إنبات الشعر عن طريق استخدام مادة المينوكسيديل حيث يعمل على إنبات الشعر في الفراغات أو مناطق تساقط الشعر وبالأخص مقدمة الرأس.
  • الفيناسترايد وهو دواء كان يستخدم في علاج تضخم البروستاتا الحميد وأيضاً كعلاج في حالة الصلع الوراثي ويساعد في عملية إعادة إنبات الشعر في مقدمة الرأس، ومحيط وفروة الرأس عن طريق خفض نسبة هرمون الديهدورتستوستيرون في الجسم وهو ما يساعد على التقليل من تساقط الشعر وإنباته في مناطق التساقط دون أن يقوم بالتأثير على مناطق نمو الشعر الأخرى في الجسم.
  • هناك أيضاً الكثير من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يكون لها تأثير مثبت في تعزيز نمو الشعر في مناطق فروة الرأس المتنوعة ومن أهمها فيتامين د وفيتامين ب 7، فيتامين ب12، فيتامين ه، فيتامين ج، فيتامين أ، الحديد، الزنك، الحمض الدهني الأوميجا 3.

ما هو افضل منتج لانبات شعر اللحيه؟

 روجين للرجال

هو منتج يعمل على تعزيز نمو الشعر في منطقة الذقن وفروة الرأس وهو علامة تجارية تحتوي على مادة المينوكسيديل التي تعمل على تحفيز نمو الشعر.

قمت الكثير من الدراسات حول منتج روجين والتي أثبتت أنه يعمل على مكافحة فقدان الشعر بل يدعم ويحفز نموه بنسبة تصل إلى 25% بفاعلية أكثر عن المنتجات الأخرى من المينوكسيديل.

رغوة روجين تحتوي على تركيز 5% من المينوكسيديل وهو يأتي مع تقنية تريكو برايم التي تعمل على اختراق البشرة بعمق من أجل إعادة تنشيط بصيلات الشعر مع زيادة سمك اللحية.

رغوة المينوكسيديل ال 5% تعمل بطريقة سريعة وفعالية كبيرة عن أي منتج آخر وعند استخدام الدواء قد تعاني بالفعل من تساقط الشعر لمدة تصل إلى أسبوعين بعد تطبيقه للمرة الأولى، وهذا أمر طبيعي بالفعل  لأن الشعر الضعيف يتساقط أولاً حتى ينتج شعر أكثر كثافة.

كيركلاند مينوكسيديل

هو منتج آخر للمينوكسيديل ولكنه يمتاز بأنه أقل في التكلفة ويأتي في صورة سائلة، يتواجد في شكل زجاجات تشتري ستة منها ويكون معها قطارة حيث تعمل على تطبيق المحلول بشكل مباشر على المنطقة المصابة من الذقن مرتين في اليوم.

هذا المنتج يتوفر في شكل تركيز 5% ويعطي نتيجة نمو أفضل للشعر من إصدارات مينوكسيديل المتوفرة بتركيز 2%.

نصائح عند اختيار حبوب تكثيف الشعر من الصيدلية

  • لابد من اتباع نظام غذائي متوازن حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية المتكاملة والتي في مقدمتها البروتينات والفيتامينات.
  • التوقف عن تناول الأغذية الغير صحية مثل الأطعمة السريعة أو الوجبات التي تفتقر للخضروات والفاكهة وهي من أهم الأسباب الرئيسية التي تعمل على تساقط الشعر.
  • ضرورة غسل الشعر على فترات متقاربة.
  • الحرص على تدليك فروة الرأس بشكل يومي أثناء استخدام حبوب كثافة الشعر من أجل زيادة فاعليتها.
  • النوم على وسادة مغطاة بالحرير لأن الوسائد القطنية تعمل على التقاط خصل الشعر وتحفيز تساقطه بينما الحرير يقلل من الاحتكاك بين القماش والشعر.
  • أن تحتوي الحبوب على عنصر الزنك لدوره المهم جداً في تدعيم صحة الشعر.
  • من الضروري أن تحتوي الوجبة الغذائية على البروتين وفيتامين د، ج، أ وزيت الأوميجا 3.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة