تيارات الحمل في باطن الارض تؤدي الى تحريك الصفائح

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Mirna11 يناير 2023آخر تحديث :

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي إلى تحريك الصفائح، في المقال التالي سوف نتعرف إلى تيارات الحمل وسوف نكتشف بشكل كبير العديد من الأمور المميزة والمهمة بخصوص حدوثها وأنواعها المختلفة بالإضافة إلى علاقتها بالصفائح الأرضية وعلاقتها بالزلازل والبراكين والعديد من المعلومات المميزة والمهمة التي من شأنها الإثراء من معلوماتك العامة والخاصة بهذا المجال، كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه في موضوعنا الحالي فتابعونا كي يصلكم كل جديد.

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي إلى تحريك الصفائح
تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي إلى تحريك الصفائح

تيارات الحمل في باطن الأرض تؤدي إلى تحريك الصفائح

إن تيارات الحمل في باطن الأرض من العناصر المسؤولة بشكل كبير عن حركة الصخور المنصهرة في باطن الأرض بشكل كبير جدًا، وهي تقوم بهذا الدور الفارق فقط بسبب أنها تكون في حالة شبه سائلة طوال الوقت وعليه فإنها تتحرك بحركة مشابهة لتلك التي تقوم بها السوائل حيث ترتفع الصخور المنصهرة فيها بمن طبقة الستار أو الوشاح إلى الأعلى وذلك مع ارتفاع درجة حرارتها وانخفاض كثافتها بدرجة عالية.

مما سبق يتضح لنا أن الإجابة صحيحة ومن الممكن أن تعمل تيارات الحمل على تحريك العديد من الصفائح الموجودة في باطن الأرض بدرجة كبيرة ومميزة بشكل كبير الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تغيير شكل سطح الأرض الخارجي بدرجة ملحوظة.

تعريف تيارات الحمل الحراري

تيارات الحمل الحراري:تعد تيارات الحمل الحراري عبارة عن تدفق سائل مائع يتحرك نتيجة حدوث تباين كبير في درجة الحرارة الخاصة بالجزيئات أو كثافتها بداخل المادة والتي من الممكن ملاحظتها في المواد السائلة والغازية في حين في المواد الصلبة فلا يمك ملاحظتها وذلك لآن جزيئات المادة الصلبة صلبة بالفعل وثابتة في مكانها.

ومن المهم أن نعلم أنه في حالة اختلاف درجة حرارة الجزيئات ففي هذا التوقيت يتم انتقال الطاقة من مكان ذي طاقة أعلى إلى مكان آخر ذي طاقة أقل منه، وهو ما يسمى لدينا بالحمل الحراري وهو ما يلعب دورًا كبيرًا في نقل المواد من مكان إلى آخر في باطن الأرض وهناك العديد من المؤثرات المميزة التي تحدث وتتسبب في وجوده مثل الجاذبية والتوتر السطحي والاهتزازات والمجالات الكهرومغناطيسية.

كيف تعمل تيارات الحمل الحراري على تحريك الصفائح؟

لابد أن نعرف في بداية الأمر أنه هناك نوعان أساسيان من القوى المميزة التي من المعتقد أنها تحدث الكثير من التأثير في تحركات العديد من الصفائح وهذه القوى هي قوتي الاحتكاك والجاذبية وكي نفهم ألية عمل تيارات الحمل هنا لابد أن نعلم أنها في البداية هي المسبب الرئيسي في حدوث الاحتكاك ما بين الغلاف الموري والغلاف الصخري الأقسى والذي هو أعلى منه الأمر الذي يدفع الصفائح للحركة بشكل كبير.

تبقى تيارات الحمل في باطن الأرض إلى حين حاجتها إلى الانتقال، وفي هذه الحالة وبما أنها عبارة عن طرق انتقال ثلاثة حمل وإشعاع وتوصيل، وحين حدوث تسخين سائل بأي طريقة من الطرق السابقة فإنه يتمدد وتبقى كتلته ثابتة وهذه بالطبع يؤثر على كثافة جزء من السائل ما يجعلها تقل عن باقي السائل المحيط به فيبدأ في الطفو إلى الأعلى وهذه الحركة تسمى بحركة السائل الساخن بتيار الحمل.

ونلاحظ أن تيارات الحمل تعمل في باطن الأرض بعلى تحريك الصفائح الموجودة فيه الأمر الذي من شأنه إحداث تغيير ملحوظ في شكل سطح الأرض، وعليه فتعمل مجال تيارات الحمل الدورانية المهمة، وهي الأساس في هذه العملية على تحرك العديد من الطبقات ما يعمل على تحريك القارات والمساهمة في نموها بشكل ما أو بأخر.

من أنواع الحمل الحراري؟

الحمل الحراري هو أحد طرق انتقال الحرارة وفيه تجري الحرارة من مكان إلى أخر وذلك عبر تحريك جزيئات المائع وهذين النوعين من الحمل هما ما يلي:

  • الحمل الطبيعي – Natural Convention، وهو الحمل الذي يحدث من اسمه بشكل طبيعي ودون تدخل من الإنسان بأي حال من الأحوال مثل حمل الهواء والحرارة من المكان الحار إلى المكان البارد وذلك أثناء تحركه بسبب فرق الكثافة فتقل كثافة الغازات الساخنة وترتفع إلى الأعلى ويحل محلها الغازات الباردة.
  • الحمل القسري – Forced Convection، وفيه يتم تحريك دقائق الجزيئات المائع الناقل الحراري بحركة قسرية مثل أن تساهم في تحركها تيارات الهواء القسرية والتي تولدها العديد من الأجهزة الصناعية والتي تعمل على إيجاد فرق في الضغط ما بين منطقتين في المائع الواحد ويحدث ذلك في مروحة التبريد الموجودة داخل الحاسوب أو الهاتف الذي تتصفح منه هذا المقال حاليًا والتي تعمل على تحريك الهواء الساخن وإخراجه من الجهاز ودفعه حتى يحل محله هواء بارد.

ما هي أنواع حركة الصفائح؟

لابد أن نعرف أن حركة الصفائح الموجودة في باطن الأرض تنقسم إلى ثلاثة أنواع من الحركات والتي تعد مختلفة عن بعضها البعض بشكل كبير جدًا، وهذه الحركات هي ما يلي:

  • حركة الصفائح ذات الحدود المتباعدة: وهذه الحركة نلاحظ أن الصفيحة من الممكن أن تساهم في تحرك قارة كاملة بشكل طفيف بالطبع من مكان إلى أخر.
  • حركة الصفائح ذات الحدود المتقاربة: باستمرار حركة الصفائح التباعدية فإنه يحدث اتساع في قاع المحيطات الأمر الذي ينتج عنه زيادة في مساحة صحيفة المحيط ولحفظ الاتزان في المساحة فلابد من وجود نظام مكافئ يصلح ذلك ألا وهو الصفائح التقاربية.
  • حركة الصفائح ذات الحدود الانزلاقية الجانبية: أثناء حدوث العمليات السابقة في الصفائح ذات الحدود التباعدية والصفائح ذات الحدود التقاربية فأنه تحدث العديد من العمليات التي يتم استهلاك الصفائح فيها وهنا يأتي دور الصفائح ذات الحدود الانزلاقية الجانبية.

ما علاقة بين الصفائح الأرضية بالزلازل والبراكين؟

كي نعرف ما إذا كانت هناك أي علاقة ما بين الصفائح الأرضية وما بين الزلازل والبراكين فلابد أن نعرف ما هي الزلازل وما هي البراكين وكيفية عمل كلامهما وما إذا كانت الصفائح الأرضية تؤثر فيهما أم لا بأي حال من الأحوال:

  • الزلازل: يعد الزلزال هو أي اهتزاز يحدث بشكل مفاجئ في الأرض ويحدث هذا الزلزال نتيجة أن هناك العديد من الموجات الاهتزازية قد مرت عبر بعض الصخور الأمر الذي ينتج عنه موجات زلزالية متناقلة عبر الصفائح الأرضية بشكل كبير، ويحدث هذا عندما يتم إطلاق أي شكل من الأشكال من الطاقة المخزنة في القشرة الأرضية بشكل مفاجئ.
  • البركان: عبارة عن تنفيس في القشرة الأرضية المكتومة يمكن أن يتسبب في حدوث العديد من الخسائر الكبيرة في الأرواح والممتلكات وعلى وجه الخصوص إذا حدث البركان في منطقة مكتظة بالسكان في العالم والذي يمكن أن ينتج عنه الكثير من الدمار الذي لن يكون السيطرة عليه بالأمر الهين على أي شخص بأي حال من الأحوال.

وعليه ومما سبق فإن مواقع البراكين ومراكز الزلازل ترتبط بشكل كبير بحدود الصفائح، فنجد أن البراكين تتكون على طول حفر الانهدام ومناطق الطرح والبقع الساخنة، في حيت أن معظم الزلازل تتكون عند حدود الصفائح المتقاربة والمتباعدة والجانبية ما يوكد على التأثيرات الفعالة التي تقوم بها هذه الصفائح الأرضية في كلًا من الزلازل والبراكين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة