تعرف على تفسير الخطوبة في المنام لابن سيرين

تفسير الخطوبة في المنام

  1. تحقيق التوافق والاتفاق:
    حلم الخطوبة في المنام، أنه يرمز إلى التوافق والاتفاق. قد يكون حلم الخطوبة إشارة إلى أن هناك اتفاقًا وتفاهمًا بينك وبين شخص آخر في حياتك الحقيقية. قد يكون هذا الحلم نوعًا من الدعم والإشارة إلى أن العلاقة ستكون قوية ومستدامة.
  2. مقدمة للزواج:
    قد يعني حلم الخطوبة في المنام اقتراب الزواج فعلاً. إذا كنت تفكر في الزواج أو تتوقعه قريبًا، فقد يكون حلم الخطوبة إشارة إيجابية إلى أن تلك الرغبة ستتحقق قريبًا.
  3. الرغبة في الارتباط:
    بالنسبة للفتاة العزباء، قد يعني حلم الخطوبة رغبتها الداخلية في الارتباط بشخص معين والحصول على شريك الحياة. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى أنها تحتاج إلى الشعور بالأمان والحب والاستقرار في حياتها.
  4. بشرى مطمئنة:
    حلم الخطوبة في المنام على أنه بشرى مطمئنة بوجود خطوبة حقيقية. إذا كنت مرتبطًا بالفعل بشخص معين وتنوي الزواج منه، فقد يكون حلم الخطوبة إشارة إلى استقرار العلاقة وتوجهها نحو الزواج المستقبلي.
  5. تحقيق الطموحات والأهداف:
    حلم الخطوبة يمكن أن يدل على تحقيق الأهداف والطموحات في حياة الرائي. فقد يكون هذا الحلم إشارة إلى أن أمنياتك وأحلامك ستتحقق وستنجح في تحقيق ما تصبو إليه.
تفسير الخطوبة في المنام

تفسير الخطوبة في المنام لابن سيرين

  1. تفسير خطوبة المرأة المتزوجة:

رؤية خطوبة المرأة المتزوجة في الحلم تعني الخير بالنسبة لها. هذا يشير إلى أنها ستحظى بفرصة جديدة أو تحقق غاية مهمة في حياتها.

  1. تفسير خطبة الرجل لامرأة متزوجة:

أما إذا رأى الرجل في حلمه أنه يحاول التقرب من امرأة متزوجة بالفعل من أجل خطبتها، فهذا يعني أنه يبذل مجهودًا كبيرًا ويسعى بجد لتحقيق هدفه. ومع ذلك، فإنه يقوم بهذا العمل في الوقت الخطأ، ولن يحقق النتيجة المرجوة في النهاية.

  1. تفسير الاستعداد لحفل الخطوبة:

إذا رأت الفتاة في حلمها أنها مخطوبة لشخص تحبه، فإن هذا يدل على رغبتها في الشعور بالحب والأمان مع خطيبها. ترغب في توثيق علاقتها به والعيش برفقته، وهذا يشير إلى أنها تتطلع للحب والاستقرار في حياتها العاطفية.

  1. تفسير الخطوبة كبشارة للخير:

يرى ابن سيرين أن رؤية الخطوبة في المنام تعني البشائر بالخير والبدايات السعيدة. وتشير هذه الرؤية إلى أن الله سيُمنح صاحب الحلم حياة تعتبر جميلة ومليئة بالنجاح والتحقيق والمنعطفات الإيجابية.

  1. تفسير الخطوبة والزواج الفعلي:

تعني رؤية الخطوبة في المنام عادةً اقتراب الزواج الفعلي وتحقق الأمور بالحقيقة. إن رؤية هذا الحدث في الحلم تعني أنك على وشك أن تدخل مرحلة جديدة في حياتك، وهو مؤشر إيجابي على قرب تحقيق أمنياتك وأهدافك الشخصية.

تفسير الخطوبة في المنام للعزباء

  1. بشائر الخير والبركة
    حلم الخطوبة للعزباء يعتبر بشارة للخير والبركة القادمة في حياتها. إذا رأت العزباء في حلمها أن خطيبها مشهور أو ذو مكانة اجتماعية مرموقة، فقد يعني ذلك أنها سترتبط بشخص يحمل سمعة طيبة ومرموقة في المجتمع.
  2. الرغبة في الارتباط
    رؤية العزباء الخطوبة في الحلم قد تدل على الرغبة الكبيرة والشديدة التي تشعر بها للارتباط بشريك حياتها. قد تكون العزباء تعيش حالة من الوحدة والشوق للحب والعلاقة العاطفية المستقرة. وحلم الخطوبة قد يكون منبهاً لها للقرب من تحقيق هذه الرغبة وبدء مرحلة جديدة في حياتها.
  3. تغيرات جذرية
    رؤية الخطوبة للعزباء في المنام تعتبر إشارة إلى التغيرات الجذرية التي ستحدث في حياتها. فالخطوبة هي بداية جديدة تغير فيها كل شيء. قد يدل هذا الحلم على وجود تغييرات إيجابية على المستوى الشخصي والمهني وربما التغييرات في العلاقات الاجتماعية والعاطفية.
  4. نيّة صافية ونزوع للزواج
    إذا رأت العزباء في حلمها أن شخصاً تحبه يتقدم لخطبتها، فذلك يدل على نيّة صافية ونزوع قوي للزواج بينها وبين هذا الشخص. يُعتبر هذا الحلم إشارة إلى أن النيّة بين الطرفين نقية وصادقة وأن الارتباط والزواج قد يكون قريبًا.

تفسير الخطوبة في المنام للمتزوجة

تعد رؤية الخطوبة في المنام للمرأة المتزوجة رمزًا للسعادة والفرح والاستقرار الذي ستنعم به في حياتها الفترة القادمة. وفقًا لتفسير ابن سيرين، يُعتبر الحلم بالخطوبة علامة على تحقيق الأماني والهدف، وقد يشير أيضًا إلى قدوم أخبار سعيدة وتحقيق الكثير من المال.

إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام أنها يتم خطبتها على شخص يشبه زوجها، فإن ذلك يعني أنها ستعيش فترة استقرار وسعادة في حياتها القادمة. بالإضافة إلى ذلك، تشير رؤية المتزوجة للخطبة في المنام إلى ربطها بالعديد من الخطط المستقبلية، ويحن الآن وقت الشروع في تنفيذها.

وفقًا لابن سيرين، إذا رأت المتزوجة أنها تُخطب في المنام، فإن ذلك يشير إلى تخطيطها المستمر للمستقبل وعلى عزمها لتنفيذ أمالها، سواء كانت في الأسرة أو في العمل.

تفسير الخطوبة في المنام للحامل

  1. دلالة على الولادة السهلة: إذا كانت الحامل قد اقتربت من موعد الولادة وحلمت بالخطوبة، فقد يكون ذلك دلالة على أن الولادة ستكون سهلة وميسرة دون مشاكل أو صعوبات تذكر.
  2. قد تشير إلى ولادة سهلة: في حالة كانت الحامل في بداية فترة الحمل وحلمت بالخطوبة، فقد يكون ذلك رمزًا لسهولة الولادة التي ستحدث لاحقًا. هذا الحلم يُشير أيضًا إلى أن الحامل قادرة على إنجاب الأطفال بسهولة وبدون مشاكل صحية.
  3. تحقيق الطموحات: وفقًا لابن سيرين، فإن حلم الخطوبة يدل على تحقيق الرؤى والطموحات التي يصبو إليها الحامل. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى تحقيق الأهداف والتطلعات الشخصية والمهنية.
  4. قرب موعد الولادة وصحة الحامل: إذا حلمت المرأة الحامل بخطوبتها لأحد الأصدقاء المعروفين لها، فقد يكون ذلك دليلًا على قرب موعد الولادة وأنها ستلد في زمن قريب. كما يشير الحلم أيضًا إلى حالة صحية جيدة للحامل وقدرتها على مواجهة تحديات الحمل بكل قوة.

تفسير الخطوبة في المنام للمطلقة

  1. دليل على وجود شخص يرغب في الارتباط:  رؤية المرأة المطلقة لنفسها وهي تتمتع بخطبتها تشير إلى وجود شخص معجب بها ويرغب في التقدم لخطبتها في الواقع. قد يكون هذا الحلم دليلاً على أن هناك فرصة حقيقية للارتباط في المستقبل.
  2. بداية مرحلة جديدة في الحياة: حلم الخطوبة للمطلقة يشير إلى بداية مرحلة جديدة في حياتها. إنها فرصة للحصول على السعادة والبدء من جديد بعد تجربة الزواج السابق.
  3. فرصة ثانية في الزواج: رؤية المطلقة لنفسها وهي تخطب في الحلم تشير إلى وجود فرصة ثانية للزواج. إن كانت تخطب لزوجها السابق، فقد يعني هذا أنها قد تجد فرصة للتوفيق وإصلاح العلاقة في المستقبل.
  4. تغييرات إيجابية في حياتها: يرى ابن سيرين أن الخطوبة في حلم المطلقة تدل على تغييرات إيجابية في حالتها وحياتها. قد تكون هذه الرؤية بشارة بأن الحياة ستسير في الاتجاه الأفضل والمزدهر.

تفسير الخطوبة في المنام للرجل

  1. النجاح وتحقيق الأماني:
    إذا رأى الرجل المتزوج نفسه في المنام وهو يقوم بخطبة فتاة عازبة وكان يعرفها، فهذا يدل على نجاحه في عمله وتحقيق أمانيه التي يسعى لتحقيقها. قد يكون هذا الحلم رمزًا لتقدمه في حياته المهنية وتحقيق طموحاته.
  2. القيد والضغوط:
    أما إذا رأى الرجل المتزوج نفسه وهو يخطب فتاة قبيحة وكان مضطرًا لذلك في المنام، فإن هذا يفسر أنه سيجبر على تنفيذ أمرٍ ما رغم عنه وسيكون هذا الأمر شرًا له. قد يكون هو تعبيرًا عن الضغوط والقيود التي يعاني منها في حياته الحقيقية.
  3. القلق والتوتر:
    إذا رأى الرجل المتزوج في منامه أنه يقوم بالتجهيز للخطوبة، فهذا يعني أن هذا الشخص يعاني من القلق والتوتر في حياته. ربما يكون هناك أمورًا تشغل تفكيره وتسبب له القلق والتجهم.
  4. تحقيق الأمنيات:
    تفسير حلم الخطوبة في المنام هو أحد الدلالات الجميلة التي عادةً ما ترتبط بتحقيق الأمنيات والأحلام. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى قرب تحقيق ما يتمناه الرجل المتزوج، سواء كان ذلك في الحياة الشخصية أو المهنية.
  5. الرزق والمال:
    إذا رأى الرجل نفسه يخطب فتاة جميلة يوم الجمعة، فإن حياته ستنعم بغزارة الرزق والمال. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى قدوم أوقات سعيدة ومزدهرة من الناحية المالية والمهنية.
  6. تبديل الحال للأفضل:
    تدل خطوبة الرجل في المنام على تبدل الحال للأفضل. إذا كان الرائي خاطبًا في الحلم، فهذا يعني أن موعد زفافه اقترب وسيشهد تغييرًا إيجابيًا في حياته.

تفسير حلم خطوبة أحد الأقارب

  1. التواصل مع العائلة: قد يرمز حلم خطوبة أحد الأقارب إلى رغبتك في التواصل والتقرب من أفراد العائلة. قد يكون هذا هو طريقك للتعبير عن المشاعر والمحبة تجاههم.
  2. الرغبة في الزواج والارتباط: إذا كانت الفتاة تحلم بحضور زواج أحد أقاربها، فقد يكون هذا يعكس رغبتها في الزواج والارتباط. قد يكون الحلم هو بوابة لتفكيرها في الحاجة إلى شريك حياة والبحث عن السعادة في الحياة الزوجية.
  3. أخبار سعيدة وفرح: إذا رأى الشخص خطوبة أحد أقاربه وكان شعوره الطاغي عليه سعادة وفرح، فقد يكون هذا دلالة على سماع أخبار سعيدة في المستقبل القريب. قد يكون الحلم مبشرًا بحدوث أحداث إيجابية وسعيدة في حياتك.
  4. سعادة وخير وفرح: إذا كانت الخطوبة مع شخص جميل وحسن الهيئة، فقد يشير الحلم إلى سعادة وخير وفرح ستتمتع بها في الحياة. قد يكون هذا حلمًا يبشرك بحياة مستقرة وسعيدة في المستقبل.

تفسير حلم الموافقة على الخطوبة للرجل

  1. قرب تحقيق الأهداف: تعبر رؤية الموافقة على الخطوبة في حلم الرجل عن رغبته الشديدة في تحقيق بعض الأهداف والطموحات التي يحلم بها. قد يكون هناك مشروعًا أو خطة مهمة يسعى لتنفيذها، ورؤية الموافقة على الخطوبة تعبر عن استعداده لتولي مسؤولية جديدة وتحقيق أحلامه.
  2. الفرح والسعادة: حلم الموافقة على الخطوبة للرجل مع الشعور بالفرح والسعادة الكبيرة. فهذا الحلم يشير إلى أنه سيجد شريكًا حياتيًا يشبه ما يبحث عنه ويسعده. قد يكون هناك شخص في حياته يستحق أن يزوجه ويسعده بطريقة فريدة.
  3. الاستقرار والأمان: يعتبر حلم الموافقة على الخطوبة للرجل إشارة إلى أنه سيحظى بحياة استقرار وأمان. فالخطوبة تمثل تأكيدًا من الشريكة المحتملة على رغبتها في بناء حياة مستقرة ومستقبل مشترك معه.
  4. الارتياح النفسي: يترافق حلم الموافقة على الخطوبة للرجل مع الشعور بالارتياح النفسي والثقة بالمستقبل. إن معرفة أن هناك شخص يرغب في التزام حياة معه يعطي الرجل الشعور بالطمأنينة والاستقرار النفسي. قد يتصل هذا الحلم بالحاجة البشرية الأساسية للمحبة والتواصل.

تفسير حلم خطوبة أخي وهو متزوج

  1. إشارة لحمل زوجة الأخ: ترى المرأة المتزوجة نفسها مخطوبة لأخها المتزوج؛ فهذا قد يكون علامة على أن زوجة الأخ ستصبح قريبًا أم لطفل جديد. تعتبر هذه الرؤية إشارة إيجابية ومفرحة بالنسبة للعائلة.
  2. دلالة على حمل زوجة الأخ: قد يُفسر حلم رؤية المرأة المتزوجة خطوبة أخيها المتزوج بأنها إشارة إلى حدوث حمل لزوجة الأخ. وقد يكون هذا التفسير مرتبطًا بالأمل والفرح لدى العائلة بقدوم طفل جديد إلى البيت.
  3. تحسن الظروف وتحرير الأخ من المشاكل: إذا رأى الشاب المتزوج نفسه يحضر خطوبة أخيه العازب في الحلم، فقد يُعتبر ذلك إشارة إلى حدوث تحسن في حياة الأخ وتحقيق الكثير من الراحة والسعادة بعد التخلص من المشاكل والمتاعب التي كان يعاني منها. قد يكون هذا الحلم مشجعًا وملهمًا للشاب المتزوج.
  4. تغييرات جذرية في حياة الأخ المتزوج: يُعتبر حلم رؤية الشاب المتزوج نفسه يحضر خطوبة أخيه المتزوج إشارة إلى حدوث تغييرات كبيرة وجذرية في حياة الأخ. قد تكون هذه التغييرات إيجابية وتحمل معها فرص جديدة وتطورات رائعة.

تفسير حلم حضور خطوبة أحد الأقارب للمتزوجة

  1. بداية جديدة في حياتك: قد يرمز حلم حضور خطوبة للمتزوجة إلى بداية فصل جديد في حياتك، قد يكون ذلك بسبب تغيير في العمل أو الابتعاد عن أعمال سابقة غير مرغوب فيها، أو تغيير في نمط حياتك اليومي.
  2. رغبة في التواصل الأسري: قد يدل حلم حضور خطوبة أحد الأقارب للمتزوجة على رغبتك في التواصل والتقرب من الأقارب في العائلة. قد تشعرين بأن هناك حاجة للتواصل وإقامة علاقات قوية مع أفراد أسرتك.
  3. تحقيق الرغبات والأماني: إذا شاهدتِ خطوبة شخص تعرفينه في المنام، فهذا يمكن أن يكون دليلاً على الخير والرزق والسعادة التي ستنعمين بها. قد يشير الحلم أيضاً إلى تحقيق الرغبات والأماني الشخصية الخاصة بك.

تفسير حلم الخطوبة من أكثر من شخص

  1. الترتبط بشخص غير مناسب:
    إذا رأت الفتاة المخطوبة أنها تُخطب لأكثر من شخص في منامها، فقد يكون ذلك علامة على أنها ترتبط بشخص غير مناسب لها وأنها تعيش علاقة غير سليمة. وقد يكون الحلم تنبيهًا لها بضرورة إعادة التفكير في علاقتها الحالية.
  2. تحقيق الأهداف:
    وفقًا لابن سيرين، يتنبأ حلم الخطوبة بالخير والرزق الوفير، وقد يعني أيضًا أن الشخص الذي يحلم به سوف يصل إلى تحقيق أهدافه. ويمكن أن يكون الحلم دليلًا على أن الرائي سوف يحقق نجاحًا كبيرًا في الحياة.
  3. قرب الزواج والارتباط:
    إذا حلمت العزباء بأن شخصًا تحبه يتقدم لخطبتها، فقد يكون ذلك إشارة إلى قرب الارتباط والزواج بينهما. وقد تكون الرؤية تلميحًا بأن الشخص المقصود سيتجه نحو مسؤوليات أكبر في الحياة.
  4. أخبار سعيدة أو سفر:
    رؤية الخطوبة في المنام من شخص تعرفه قد تعني أن الفتاة ستسمع أخبارًا سعيدة عن هذا الشخص، أو قد تتلقى خبر سفره. وقد تشير الرؤية أيضًا إلى النجاح في العمل أو التفوق في الحياة.
  5. سعادة وتحقيق الرغبات:
    عندما تحلم الفتاة بخطوبة الشخص الذي تعرفه، فقد تشعر بالسعادة لأنها حلمت بما تفكر فيه في الحقيقة. وقد يكون الحلم إشارة إلى تحقيق رغباتها وأمنياتها في الحياة.

تفسير حلم خطوبة ابن الجيران

  1. تحذير من المتاعب والصعوبات:  رؤية ابن الجيران في المنام للمتزوجة تشير إلى المتاعب والصعوبات التي قد تواجهها في الحياة الواقعية. يعتقد أن هذا الحلم ينبهك إلى ضرورة التحلي بالصبر والقوة في مواجهة تلك التحديات.
  2. إشارة إلى زواج قريب: حلم خطوبة ابنة أختك تدل على اقتراب زواجك من شخص قريب منك. قد يكون هذا الحلم علامة إيجابية تدل على قرب حدوث شيء سعيد ومبهج في حياتك العاطفية.
  3. الخير والبركة في المستقبل: تعتبر رؤية الخطوبة من ابن الجيران في المنام إشارة إلى وجود الخير المقبل في حياة الحالم. تعتقد بعض المصادر أن هذا الحلم قد يعني قُرب حدوث تغيير إيجابي في حالتك الراهنة أو وجود فرص جديدة تنتظرك.

رؤية خطوبة الأخت الكبرى في المنام

  1. دلالة على الفرح والسرور:
    رؤية خطوبة الأخت الكبرى في المنام قد تكون إشارة إلى الفرح والسرور الذي ستحظى به الأسرة قريبًا. فهي تعني قدوم الأحداث الجيدة والأفراح إلى حياة الأسرة بشكل عام.
  2. تحقيق الرزق والسعة:
    يمكن أن يكون حلم خطوبة الأخت الكبرى دليلًا على تحقيق الرزق المالي والسعة في الحياة. يمكن أن يؤشر إلى أن صاحبة الحلم ستتلقى رزقًا وافرًا وسيولة مالية بعد صعوبات مالية سابقة.
  3. مؤشر على زواجها القريب:
    إذا كانت الأخت الكبرى في الحلم عازبة، فقد يكون حلم خطوبتها إشارة إلى قرب زواجها الوشيك وتحقيق حلمها في تأسيس أسرة. قد يكون هذا الحلم بمثابة بشارة لمستقبل زواجها الناجح والسعيد.
  4. إشارة إلى ولادة في المستقبل:
    إذا كانت الأخت الكبرى في الحلم متزوجة، فرؤية خطوبتها في المنام يمكن أن تنبئ بحدوث حمل وولادة لها في المستقبل القريب. يعتبر هذا الحلم دليلًا على قدوم فرد جديد إلى الأسرة.
  5. دلالة إيجابية على الرزق والثروة:
    يعتبر حلم خطوبة الأخت الكبرى دليلًا على الرزق والثروة التي ستحصل عليها صاحبة الحلم في المستقبل. يمكن أن يكون إشارة إلى الفترة الزمنية القادمة وتحقيق أهدافها المالية.

رؤية تحديد موعد الخطوبة في المنام للعزباء

  1. قدوم موعد الزواج: عندما ترى العزباء في المنام أنها تحدد موعدا للخطوبة، فقد يكون هذا إشارة إلى اقتراب موعد زواجها الحقيقي. إن رؤية العزباء لهذا الحلم وهي في أحسن حال وصحة جيدة تعتبر رؤية مبشّرة تحظى بترحيب الجميع، حيث تشير إلى أنها عثرت على الشريك المناسب وأنه سيتقدم لخطبتها.
  2. تحقيق الرغبات: إذا تمكنت العزباء من تحديد موعد الزواج في المنام، فقد يعني ذلك أنها ستتمكن من تحقيق العديد من رغباتها قريبًا. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى نجاحها في الحياة الشخصية أو حتى تحقيقها للنجاح في حياتها الدراسية أو المهنية.
  3. تطورات إيجابية: إذا رأت العزباء في المنام أنها تحدد موعد زواجها، فقد يكون ذلك دلالة على اقتراب حلول الزواج وقدوم تطورات إيجابية في حياتها. قد يكون هذا الحلم علامة على اقتراب موعد زواجها الفعلي أو حتى حصولها على وظيفة جديدة تعود عليها بالفائدة والنجاح.
  4. تحقيق الراحة والسعادة: وفقًا لابن سيرين، فإن تحديد موعد الزواج في المنام للعزباء يعتبر علامة على زواجها من شخص ذو مكانة عالية في المجتمع وسيعيشان معًا في راحة وسعادة. قد يكون هذا الحلم رسالة للعزباء بأنها ستجد السعادة والراحة في زواجها القادم.

تفسير حلم الخطوبة من ممثل مشهور للعزباء

  1. نجاح في الحياة الدراسية: تعتبر رؤية تحديد موعد الخطوبة في المنام للعزباء بصفة عامة إشارة إلى نجاحكِ في الحياة الدراسية أو نيلكِ إشادة وتقدير من الآخرين. فقد تشير هذه الرؤية إلى أنكِ قد حققتِ الكثير من الطموحات والأهداف التي كنتِ تسعى إليها.
  2. تحقيق الرغبات الشخصية: إذا رأت العزباء في حلمها تحديد موعد الزواج، فقد يكون ذلك دليلاً على قرب تحقيق العديد من رغباتها وأحلامها. وقد يرتبط ذلك بمستقبلها المهني أو الشخصي، حيث ستتمكن من تحقيق ما تتمناه في القريب العاجل.

تفسير حلم الخطوبة للعزباء من ابن العم

  1. الحاجة للمساندة والعون: قد يرمز حلم الخطوبة من ابن العم للعزباء إلى حاجتها للدعم والمساعدة في مواجهة تحدياتها وتجاوزها. وعليها أن تطلب العون من الله وتستعين به لتحقيق أهدافها وأحلامها.
  2. البدايات والإقبال على المشاريع الجديدة: يمكن أن يكون حلم خطوبة ابن العم بمثابة إشارة إلى بداية جديدة في حياة الحالمة، ورغبتها في استكشاف مشاريع وفرص جديدة.
  3. الحصول على الأمان العاطفي والاستقرار: يرمز زواج ابن العم في الحلم إلى رغبة العزباء في الحصول على الأمان العاطفي والاستقرار في حياتها الشخصية. قد يكون هذا الحلم انعكاسًا لرغبتها في الشريك المناسب والذي تجد فيه الراحة والهدوء.
  4. الحظ السعيد والسعادة المستقبلية: إذا حلمت العزباء أن ابن عمها يقوم بخطبتها، فقد يكون ذلك علامة على حظها السعيد في المستقبل وعلى قدوم فترة سعيدة ومليئة بالفرح والسعادة.
الكاتب : Mohamed Sharkawy2