تعتمد الصناعة في نيجيريا على صناعة

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem21 يناير 2023آخر تحديث :

تعتمد الصناعة في نيجيريا على صناعة، تعد نيجيريا من الدول المميزة والمختلفة عن غيرها من باقي الدول بصناعاتها المختلفة، وعليه فإننا سوف نتعرف على العديد من المعلومات المميزة والمختلفة بخصوص الصناعات المميزة التي من الممكن أن يتم إنتاجها في نيجيريا بشكل كبير بالإضافة إلى العديد من المعلومات الخاصة بالبلد ذاتها وغيرها من الأمور كل هذا وأكثر سوف نتحدث بخصوصه في هذا المقال فتابعونا.

أبرز الصناعات في نيجيريا هي
أبرز الصناعات في نيجيريا هي

على ماذا تعتمد الصناعة في نيجيريا؟

تشتهر نيجيريا بالعديد من الصناعات المميزة والمختلفة بدرجة كبيرة وهذه الصناعات المميزة التي تشتهر بها من الممكن أن يكون لها أهمية كبيرة في العوائد المادية القادمة لها ولكن وعلى الرغم من ذلك تبقى صناعة النفط هي الرائدة بشكل كبير في الاقتصاد النيجيري حيث تعتبر دولة نيجيريا واحدمن من بين أكبر عشر دول منتجة للنفط في العالم وهي أكبر الدول المنتجة للنفط والعديد من المنتجات النفطية في القارة الأفريقية بلا منازع.

حيث يشكل النفط قرابة 98% من الصادرات السنوية في البلاد وتقريبًا تنتج صادرات نفطية تقدر بحوالي 13% في الناتج المحلي الخاص بالبلاد بالإضافة إلى كونها مسؤولة بشكل كبير عن حوالي 84% من العائدات الخاصة في البلاد، حيث يعد احتياطي النفط النيجيري هو المؤثر الكبير على ازدهار الاقتصاد النيجيري إلى أقصى درجة ممكنة.

أين تقع نيجيريا؟

تمتد نيجيريا على قرابة عشر درجات عرضية 4-14 شمالًا وعلى قرابة 12 درجة طولية (بين 3-15 شرق غرينتش)، شاغلة مساحة مقدارها 923,768 كم²، أدى هذه إلى تنوع في ظروفها الطبيعية وعناصر سكانها ونظمها الاقتصادية، وتعد نيجيريا من الدول المستقلة الموجودة بغرب أفريقيا تحت مسمى جمهورية نيجيريا الاتحادية وهو المسمى الرسمي للبلاد.

وهي دولة مستقلة بعد تحقيقها الاستقلال في عام 1960 من بريطانيا العظمى، حيث كانت تطلق بريطانيا عليها اسم مستعمرة التاج، ولكنها أصبحت بالمسمى المعروف لها في يومنا الحالي كدولة مستقلة في غرب أفريقيا تحدها النيجر من الشمال وجمهورية تشاد في الشمال الشرقي، والكاميرون في الشرق وبنين في الغرب بالإضافة إلى ساحلها الجنوبي الذي يقع عليه غنيا في المحيط الأطلسي.

أبرز الصناعات في نيجيريا هي

تعد نيجيريا من أكبر الدول تعدادًا سكانياً في القارة الأفريقية بإجمالي 213.4 مليون في عام (2021)، وهي من أكبر الاقتصادات المميزة في القارة الأفريقية حيث تم تصنيف نيجيريا في المرتبة الخامسة والعشرين كأكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي الذي من الممكن أن يصل فيها إلى حوالي 1.118 تريليون دولار، وتمثل العديد من الصناعات دور أساسي ومهم في اقتصادها وفيما يلي سوف نتعرف إلى أهم هذه الصناعات التي تتميز بها عن غيرها من الدول الأخرى كما يلي:

  • صناعة الغاز والبترول: تعتمد صناعة البترول على العديد من عمليات استكشاف واستخراج الهيدروكربونات وتكريرها وهو ما يجعلها من الدول البترولية المنتجة بالإضافة إلى بيعها العديد من المنتجات البترولية التي تمتلكها، حيث تمثل ما يقارب 70% من إجمالي الإيرادات للحكومة، لذا تعد نيجيريا من أكبر المنتجين للبترول والغاز في قارة أفريقيا، وذلك بدءًا من أول اكتشاف قابل للتطبيق تجاريًا في دلتا النيجر في عام 1956، فقد بلغ معدل الإنتاج حوالي 5100 برميل يوميًا، وبلغ احتياطي النفط الخام 28.2 مليار برميل.
  • الصناعات المصرفية: تعد نيجيريا من أقدم الدول التي عرفت البنوك والمصارف حيث ظهر أول بنك فيها عام 1862 وكان يوجد بها ثلاثة بنوك أجنبية وبنكان محليان بإجمالي أربعين فرع، وفي عام 1912 تم إنشاء مجلس العملات لغرب إفريقيا والذي ساعد في تمويل تجارة التصدير للشركات الأجنبية في غرب إفريقيا وإصدار عملة غرب إفريقيا التي يمكن تحويلها إلى الجنيه الإسترليني البريطاني، حيث أنها كانت واقعة في هذا الوقت تحت الإحتلال والنفوذ البريطاني.
  • الصناعة في المجالات تكنولوجيا المعلومات والأتصالات: حيث أن جمهورية نيجيريا الاتحادية تضم أسرع أسواق الاتصالات نموًأ وتطورًا على مستوى العالم، بالإضافة إلى كبار مشغلي الأسواق الناشئة الأعلى ربحية في البلاد مثل، إم تي إن، وناين موبايل، إيرتيل وغلوبكوم، وتعد مدينة لاغوس إحدى أكبر مدن التكنولوجيا في إفريقيا بدرجة لا مثيل لها.
  • الصناعات في القطاع الزراعي: تعد الزراعة في نيجيريا من أهم القطاعات الأقتصادية المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنها مصدر كسب الرزق للعديد من السكان المحليين فيها حيث تستمتع الجمهورية النيجيريا بالعديد من المساحات الشاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة والتي تقدر ب80 مليون هكتار بالإضافة إلى تربتها الخصبة التي من الممكن أن توفر الكثير من المحاصيل الزراعية المميزة والتي لا أول لها من أخر.
  • الصناعة في مجال الموسيقى: تعد واحدة من أنشط المجالات الكبيرة في الجمهورية النيجيرية الاتحادية حيث تمتلك نيجيريا أكبر عدد ممكن من الأعمال الموسيقية الحديثىة والناجحة دوليًا والتي وصلت عائداتها في هذا المجال إلى نحو 74 مليون دولار في 2021.
  • الصناعات السنمائية: يطلق على نيجيريا نيوليوود حيث أنها تنتج سنويًا ما يقارب ال2500 فيلم وتوظف في الصناعة السنمائية حوالي 1 مليون شخص ما يدر لها أرباح تقدر ب7 مليار دولار.
  • الصناعات الطبيرة والصحية: تعد هذه النوعية من الصناعة تفتقر إلى حد كبير إلى العديد من المرافق الحديثة والنقص الهائل في الأطباء المؤهلين لعلاج المرضى فالبلاد كلها يتوافر فيها ما يقارب 35,000 طبيب وهذا على الرغم من التعداد السكاني الكبير الذي يجعلها في حاجة تقريبا إلى ما يقارب ال 237,000 طبيب، ما جعل البلاد تخطو العديد من الخطوات في سبيل تطوير هذا المجال، كما عززت إمكانية الوصول لمستويات أعلى من الإصلاحات وتقديم خدمات صحية أكثر فعالية للمواطنين.
  • الصناعة في قطاعات السياحة: تتميز نيجيريا بالمهرجانات الثقافية التي تجذب العديد من السياح إلى البلاد، ومن أشهر هذه المهرجانات على الإطلاق سنجد لدينا مهرجان آيو – كرنفال كالابار – كرنفال لاغوس – مهرجان أوسون – مهرجان سانغو – مهرجان أجود أوبا – كارنيريف – مهرجان عوفالا – مهرجانات يام الجديدة.

هل نيجيريا دولة صناعية؟

تعد نيجيريا من أكبر الدول في القرن الأفريقي وأقتصادها مشابه بدرجة كبيرة من اقتصادات العديد من البلدان الأفريقية ولكن على نطاق أوسع فهذه الدولة تعتمد على العمالة والموارد الطبيعية الوفيرة، وأيضا هناك تهريب أموال بسبب الممارسات المالية غير المشروعة الناتجة عن الفساد والتعتيم، فالنظام المالي العام يقف عائقا كبيرا أمام التنمية، وتعتبر البلد الأكثر سكانا في أفريقيا، وأول دولة منتجة للنفط في القارة.

وبالقياس على الصناعات النفطية التي تتميز بها نيجيريا فإنها تعد الشريك الأول للولايات المتحدة الأمريكية أي أنها هي الشريك التجاري الأكبر في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المستوى العالي لواردات النفط من نيجيريا، والتي تقدر ب 8 % من واردات الولايات المتحدة من النفط وهو ما يقرب من نصف إنتاج نيجيريا من النفط يوميا ونيجيريا هي خامس أكبر مصدر للنفط للولايات المتحدة حيث بلغت قيمة التجارة في العام 2010 أكثر من 34 مليار دولار.

تتميز نيجيريا يوجود نشاطات ملحوظة في العديد من الصناعات المتعلقة بالزراعة والثروة والصيد والثروة السمكية، حيث أن نيجيريا تتميز بإنتاج العديد من المحاصيل الصناعية المميزة والتي تشمل الأرز واليام والكسافا والفواكه والخضروات مثل المانجو والباباية، والأناناس والموز والفلفل وأصابع توما ويتم إنتاج هذه المحاصيل على نطاق واسع من المناطق الإيكولوجية داخل الدولة بشكل مميز.

وقد نمت الصناعة في نيجيريا إلى حد كبير جعلها تغير تحليلها الاقتصادي لدرجة كبيرة وغير متوقعة تمثلت في تزايد عدد المساهمين بسرعة والزيادة في الناتج المحلي الإجمالي والمتمثل في الاتصالات السلكية واللاسلكية، والخدمات المصرفية، وصناعة الأفلام ولذلك وللإجابة عن هذا التساؤل المتعلق بما إذا كانت نيجريا دولة صناعية أم لا فهي دولة صناعية قادمة وبقوة كبيرة.

ما أفضل تجارة في نيجيريا؟

هناك العديد من أنواع التجارة في نيجيريا والتي تتميز كل واحدة فيهم عن الأخرى بدرجة لا مثيل لها على الإطلاق، ومن أبرز أنواع التجارة التي تتميز بها دونًا عن غيرها سوف نجد لدينا ما يلي:

  • أولاً تجارة المطاط:  تشتهر نيجيريا بزراعة وانتاج المطاط بكميات كبيرة لا أول لها من أخر ناهيك عن الجودة المميزة التي تمتاز بها، ما يجعلها من أفضل الدول المصدرة للمطاط لفترة طويلة قبل ازدهار استهلاكها الداخلي في الفترة الحالية بعد التطورات الحديثة التي تطرأ على البلاد.
  • ثانيًا تجارة الماشية: بسبب التعداد السكاني المتزايد في نيجيريا فإن تراجعها في تجارة الماشية والحيوانات يحدث لا محالا وذلك لأنها دائمًا ما تحاول أن تغطي الإحتياج المحلي لها ما من شأنه التقصير في مستويات التصير الخاصة بها.
  • ثالثًا المنتجات الزراعية: تمتلك نيجيريا العديد من المنتجات الزراعية المميزة ولكن وعلى عكس المتوقع فليس بإمكانها الاستفادة منها على أكمل وجه لأنها في الغالب تكون في صورة مواد خام وأولية فقط فلا يمكن استهلاكها دون دعم مادي.
  • رابعًا تصدير الفحم: تنعم نيجيريا بالكثير من الموارد المعدنية مثل الحجر الجيري والفحم وغيرها، وبهذا تعتبر عملية استخراج الفحم وتصديره فرصة مناسبة جدًا للتجارة فيها وهو ما تسعى لتقويته المخططات الحالية في حكومتها بشكل كبير.
  • خامسًا الكار والحديد:  يعد الكار من أهم المواد الخام المتواجدة بكثرة في البلاد ويتم استخراجها بكثرة من المناجم وخام الحديد والكار من أكثر المواد المهمة ومن أكثر الفرص التجارية المربحة بدرجة لا مثيل لها على الإطلاق.

اقتصاد نيجيريا

بالحديث عن اقتصاد نيجيريا فنجد أنها تعتمد بشكل كبير على مساعدات قروض الصندوق على تحسين التواصل وتحقيق الأثر بفضل خبرتها في بناء قدرات السكان الريفيين وتحسين إنتاجيتهم ومشاركتهم في الأسواق، وذلك وتماشياً مع الإطار الاستراتيجي للصندوق 2016-2025، والذي يشجع نهج الصندوق على المشاركة في الحد من الفقر الريفي على جميع مستويات الحكومة، وينشئ منظمات للمزارعين ويعززها.

كما أنه يدعم تمكين السكان الريفيين الفقراء، لاسيما النساء والشباب،  وتُغطي استراتيجية الصندوق الحالية، بالاتفاق مع الحكومة النيجيرية، الفترة من عام 2016 حتى عام 2021، وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق اقتصاد ريفي يستطيع فيه من مساعدة السكان على الاستفادة من النمو الاقتصادي وفقاً لهدفين استراتيجيين، يتمثل أحدهما في تحقيق الشمول الاقتصادي والمالي المستدام والقادر على الصمود في مواجهة المناخ من أجل الشباب في قطاع الأعمال الزراعية المربحة بالإضافة إلى تعزيز المؤسسات على مستوى الولايات والمجتمعات المحلية للعمل مع الشركات الخاصة في سلاسل القيمة الرئيسية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة