تطويل الشعر بسرعة

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed6 مارس 2023آخر تحديث :

من منا لا ترغب في أن تحظى بشعر صحي ولامع وطويل فهذا حلم جميع الفتيات التي تطمح للوصول إليه يوماً ما، والفقرات التالية تضم أهم الطرق التي تساعد على تطويل الشعر في مدة قصيرة من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية التي تسرع من عملية نمو الشعر.

تطويل الشعر بسرعة
تطويل الشعر بسرعة

 تطويل الشعر بسرعة

توجد بعض النصائح التي من الواجب اتباعها من أجل تطويل الشعر بسرعة والحصول على نتائج مرضية إلى حد ما ومنها ما يلي:

  • تقليل استخدام الشامبو: من الأمور الطبيعية أن تقوم الفتاة بغسل شعرها أكثر من مرة خلال الأسبوع من أجل التخلص من الأتربة والعوالق وآثار العرق والرواسب التي تضر فروة الرأس، ولكن من الأفضل عدم غسل الشعر بالشامبو كل مرة حتى لا يؤثر على تطويل الشعر بشكل طبيعي.
  • استخدام البلسم مع كل استعمال للشامبو: الأفضل هو غسيل الشعر بالبلسم بعد كل مرة استخدام للشامبو، حتى لا يصاب الشعر بالضرر من المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو وتؤدي إلى جفاف الشعر وتمنع نموه بطريقة طبيعية.
  • قص أطراف الشعر كل شهر: وهي واحدة من الأمور المهمة التي تعمل على الحفاظ على صحة الشعر أن تقوم الفتاة بقصه بصورة مستمرة لما لها من تأثير كبير على نمو الشعر بطريقة طبيعية، حيث أن قص أطراف الشعر بمعدل نصف سم شهرياً تساعد على تطويل الشعر وتكثيفه والتقليل من تساقط الشعر وتقصفه.
  • استعمال المشط الخشب بدلاً من البلاستيك: أحد الأسباب التي تعمل على تساقط الشعر من الجذور هي عملية تمشيط الشعر لذا استخدام الأمشاط البلاستيكية أو المصنوعة من الفايبر يكون لها تأثير سلبي على عملية تطويل الشعر، وبالأخص لو كانت ضيقة جداً لذا من الأفضل استخدام الأمشاط الخشبية الواسعة ومحاولة تصفيف الشعر بعد أن يجف بقليل وتجنب التمشيط وهو مبلل.
  • شطف الشعر بالماء البارد بعد الانتهاء من الغسيل: من هم الأشياء التي من الواجب الالتزام بها من أجل تطويل الشعر هي أن يتم شطفه بالماء البارد بعد كل استخدام للشامبو والبلسم، والابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن حتى لا يصاب الشعر بالجفاف والتلف.
  • الابتعاد عن مستحضرات الشعر الكيماوية: ضرورة الانتباه جيداً لمكونات المواد التي نستخدمها على شعرنا سواء كانت الشامبو أو البلسم أو حمام الكريم أو كريم التصفيف وغيرهم، وهذا يرجع إلى أن استخدام مواد طبيعية يكون مسؤول عن تطويل الشعر حيث أن المواد القاسية يكون لها تأثير سلبي على المدى الطويل لما فيها من سلفات وكبريتات وزئبق مضر بالشعر.

كيفية تطويل الشعر الذي لا يطول

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تطويل الشعر بطريقة سريعة والمساعدة في نموه ومنها عصير البصل.

يتميز عصير البصل أنه يحتوي على الكبريت الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الأنسجة وبالتالي يساعد على إعادة نمو الشعر من جديد، ولكن الكثير من النساء تجد في عصير البصل مصدر إزعاج لها بسبب رائحته النفاذة والقوية ولكنها تتمكن من التخلص من الرائحة من خلال غسل الشعر جيداً.

للحصول على نتيجة متميزة يتم تقطيع شرائح البصل وعصرها بشكل جيد ثم وضع العصير على فروة الرأس لمدة تصل إلى 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها غسل الشعر جيداً بشامبو معتدل ولو كنتي لا ترغبين في استخدام عصير البصل من الممكن استبداله بعصير البطاطا.

ما هي نصائح لتطويل الشعر بسرعة؟

  • النوم الكافي: من الضروري أن يأخذ الجسم راحته في النوم ويتمتع بالقسط الكافي له وهي ما يقرب من 8 ساعات في كل ليلة، وهذا لما له من تأثير جيد على صحة الجسم بشكل عام وعلى صحة الشعر بشكل خاص إذ يعمل على تدعيم إنتاج البروتين، وتحفيز إنتاج الإنزيمات وهرمونات النمو في الشعر ويمنح أيضاً النوم الكافي الشعور بالاسترخاء ويقلل من التوتر والإجهاد مما يكون له تأثير إيجابي على الشعر عن طريق التقليل من التساقط وتعزيز النمو.
  • شرب كميات كافية من الماء: حيث أن الماء مهم جداً من أجل صحة الإنسان جعل الجسم رطب معظم الوقت، كما أنه يعمل على تجديد الخلايا وتكاثرها ويؤدي إلى تحسين صحة الشعر من أجل الحفاظ على رطوبته وصحته وتعزيز تجدده لذا من الأفضل شرب حوالي 8 أكواب من الماء بشكل يومي.
  • تسريحات الشعر السيئة: من المهم أن تبتعد الفتاة عن تطبيق تسريحات الشعر السيئة التي تقوم على شد الشعر أو سحبه بشدة من الجذور، وهذا لما لها من تأثير ضار على الشعر إذ يتعرض للتكسر والتساقط والتقليل من النمو ومن أشهر الأمثلة عليها تسريحة ذيل الحصان.
  • الشامبو والبلسم: يجب تنظيف الشعر بشكل دوري مع استخدام الشامبو والبلسم المناسبين لطبيعة ونوع الشعر، وأن يحتوا على العناصر الغذائية التي تساعد في تغذية وترطيب الشعر مثل فيتامينات أ، ب، ج، ه والابتعاد عن الأنواع التي تحتوي في تركيبها على المركبات الكيميائية مثل كبريتات لوريل الصوديوم، وكبريتات الأمونيوم لوريل لما تسببه من ضرر كبير على فروة الرأس وتجريد الشعر من الزيوت الطبيعية.
  • أدوات التصفيف بالحرارة: تلجأ الكثير من الفتيات إلى استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل المجفف الكهربائي فمن الأفضل التقليل من استخدامه واستعماله فقط عند الضرورة، وأن نسمح للشعر بأن يجف بمفرده في الهواء والابتعاد عن مكواة الشعر الحرارية وضرورة تطبيق الواقي الحراري عند الحاجة إلى التصفيف بتلك الأدوات لتجنب تلف الشعر وتكسره.
  • الاهتمام بالتغذية: ينصح باتباع نظام غذائي صحي يضم كافة العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم من أجل الحفاظ على صحة الشعر ومنها البروتينات وبالأخص الكيراتين، وهذا لأنه مصدر أساسي لنمو الشعر والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ المتواجد في الخضروات الداكنة الأوراق والبطاطا الحلوة، والأكلات الغنية بفيتامين ج وتتواجد في جميع أنواع الحمضيات والطعام الذي يحتوي على معادن مهمة مثل الحديد المتواجد في اللحوم وأحماض الأوميجا 3 الموجودة في الأفوكادو جميعها تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتشجيعها على النمو.
  • تدليك فروة الرأس: يوصى بتدليك فروة الرأس بين الحين والآخر من خلال أصابع اليد لما لها من تأثير كبير في تحسين الدورة الدموية، والحرص على وصول الدم إلى بصيلات الشعر  من أجل تحفيزها على النمو بطريقة أفضل.
  • قص الشعر بشكل منتظم: وهذا من خلال قصه مرة كل 6 إلى 8 أسابيع للمساعدة في منع انتشار النهايات المتقصفة على طول الشعر وتعزيز النمو.

ما هي الخلطات الطبيعية لتطويل الشعر؟

زيت الخروع

يعرف زيت الخروع بأنه يعمل على تحفيز نمو الشعر بطريقة طبيعية وهذا لأنه يحتوي على فيتامين E وأحماض دهنية أساسية، ومن أهمها الحمض الدهني الأوميجا 3.

نقوم بإحضار كمية كافية من زيت الخروع، وكمية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز بحيث تكون مساوية كمية زيت الخروع.

القيام بخلط زيت الخروع مع أحد الزيوت الأخرى بشكل جيد لأن الخروع بمفرده يعتبر لزج نوعاً ما، ووضع الخليط على الشعر وتدليك فروة الرأس به وتركه لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.

جل الألوفيرا

جل الألوفيرا له تأثير كبير في عملية تحفيز نمو الشعر وتطويله كما يساهم في عملية التقليل من تساقط الشعر والتخلص من القشرة، وهذا بدوره يعمل على جعل الشعر صحي أكثر وطويل.

نستخدم في تلك الطريقة جل الألوفيرا الطازج بجانب كمية قليلة من عصير الليمون ونقوم بخلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة ومن ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب، ومن الأفضل للحصول على نتائج فعالة وجيدة خلال مدة قصيرة أن نستخدم تلك الوصف مرة واحدة فقط كل أسبوع أو ربما أسبوعين.

كيف اجعل شعري يطول في اسبوع؟

تبحث النساء بصفة دورية عن المنتجات التي تعمل على تطويل الشعر بشكل دوري وتتجه إلى تطبيق جميع الوصفات التي تجعلها تصل إلى الغرض المطلوب ومنها ما يلي:

  • زيت الزيتون: يتم تسخين الزيت على النار لمدة عشر ثواني فقط والقيام بفرك فروة الرأس جيداً به ونتركه لمدة لا تقل عن ساعتين ثم شطفه بالشامبو والماء الفاتر.
  • جوز الهند: نقوم بإحضار كوب من زيت جوز الهند ونخلطه مع ملعقة من زيت المكاديما وملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت الجوجوبا ونخلط المزيج بطريقة جيدة، ثم نقوم بوضعه على الشعر المبلل وتركه لمدة عشر دقائق فقط ثم الغسيل بالماء والشامبو.

كيف اطول شعري في 3 ايام؟

من أفضل الوصفات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز طوله والمساعدة في زيادة كثافته هي خلطة الزبادي مع البيض والمايونيز، والتي تساعد على تطويل الشعر في ثلاثة أيام ومنحه النعومة واللمعان والترطيب والتغذية في فترة قياسية.

تتكون الوصفة من بيضة كبيرة الحجم وربع كوب من الزبادي وملعقة كبيرة من المايونيز.

نقوم بتجهيز طبق ووضع بياض بيضة واحدة فيه وخفقها بشكل جيد ومن ثم إضافة ربع كوب من الزبادي إليها، ونقوم بإضافة ملعقة كبيرة من المايونيز والاستمرار في خلط المكونات بشكل جيد حتى نحصل على خليط متماسك، ونبدأ في تجفيف الشعر جيداً قبل استخدام الوصفة ونضع طبقة من الخلطة على الشعر وتوزيعها بشكل جيد على فروة الرأس بطريقة متساوية، وتركها على الشعر لمدة ساعة كاملة قبل الغسيل بالماء الفاتر والشامبو.

أهم العوامل التي تؤثر في نمو الشعر

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على عملية نمو الشعر ومنها:

  • وجود خلل في الهرمونات.
  • الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر.
  • الشيخوخة وكبر السن.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • الاستخدام الكثير لأدوات تصفيف الشعر.
  • وجود بعض الأمراض مثل تكيس المبايض.
  • المعاناة من ضعف في جهاز المناعة.
  • حدوث بعض الآثار الجانبية لاستخدام الأدوية مثل مثبطات الدم ومضادات الاكتئاب.
  • التعرض للإجهاد النفسي والتوتر.
  • اتباع نظام غذائي لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ويفتقر للمعادن والفيتامينات والبروتينات المهمة.
  • مواجهة العوامل البيئة القاسية مثل أشعة الشمس الضارة والرياح الشديدة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة