تختلف الديدان المفلطحة عن الإسفنجيات واللاسعات في أن هذه الديدان

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: mohamed8 يناير 2023آخر تحديث :

تختلف الديدان المفلطحة عن الإسفنجيات واللاسعات في أن هذه الديدان، في العالم الكبير الذي نعيش فيه تحيا العديد من الكائنات الحية، والتي تختلف عن بعضها البعض بدرجة كبيرة جدًا وفي مقالنا التالي سوف نقدم لكم أبرز الاختلافات ما بين الديدان المفلطحة والإسفنجيات واللاسعات وغيرها من الكائنات التي سوف نتعرف إليها بالتفصيل المناسب، كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه في موضوعنا هذا فتابعونا.

تختلف الديدان المفلطحة عن الإسفنجيات واللاسعات في أن هذه الديدان
تختلف الديدان المفلطحة عن الإسفنجيات واللاسعات في أن هذه الديدان

في ماذا تختلف الديدان المفلطحة عن الاسفنجيات واللاسعات؟

هناك أختلاف كبير جدًا ما بين الديدان المفلطحة والاسفنجيات واللاسعات ويتضح ذلك من خلال ما سنبينه فيما يلي:

  • الديدان المفلطحة، تكون ديدان شكل جسمها مسطح من الجهتين أي أن ظهرها وبطنها لا بروز أو نتوءات مميزة فيهم ما يعني أنها تحتوي على تناظر جانبي يعمل هذا التناظر على جانبيها ويساعدها بشكل كبير في عملية التكوين ويقسم جسم هذه الديدان إلى جزأين متشابهين ويكون طويلها ما بين متر إلى عدة أمتار.
  • الاسفنجيات، أما الاسفنجيات فهي عبارة عن حيوانات تشكل شعبة مستقلة بذاتها تدعى بشعبة المساميات أو الإسفنجيات والتي تعد كائنات بحرية ترشيحية التغذية فيتم ضخ الماء واستخلاص الطعام، وهي لا تمتلك عضلات ولا أعصاب ولا أعضاء داخلية وهي كائنات غير منتظمة الشكل ذات أجسام رفيعة أو مستعرضة أو قمعية.
  • اللاسعات، أما اللاسعات فهي عبارة عن شعبة من شعب الحيوانات البعديات الحقيقة وهي بسيطة التركيب وتتواجد في الغالب في الماء ومنها شقائق النعمان وقنديل البحر وأقلام البحر وثالوث البحر ودبور البحر وأطلق عليها في بداية الأمر الجوفمعويات.

مما سبق يتضح الاختلاف الكبير ما بين الديدان المفلطحة والإسفنجيات واللاسعات في في أن الديدان تمتلك أعضاء داخلية ورأس محدد في جسمها على عكس الإسفنجيات بينما تمتلك اللاسعات شبكة عصبية كبيرة لا تمتلكها الإسفنجيات بأي حال من الأحوال.

ما الفرق بين الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية؟

الفرق ما بيم الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية مميز ومخلف للغاية عن غيرها من أنواع الديدان الأخرى حيث أنها تتميز عن بعضها البعض فيما يلي:

  • الديدان المفلطحة، تكون ذات جسم رقيق جدًا ومسطح وليس لها غطاء خارجي صلب حيث أن جسمها مغطى بأهداب صغيرة، والتي تتحرك على سطحها الخارجي بحركة انزلاقية وتعيش غالبًا في البيئات المائية مثل المسطحات المختلفة.
  • الديدان الأسطوانية، ديدان مستديرة على شكل أسطوانة تكون مدببة في أحد طرفيها لها غطاء خارجي صلب وهو ما يتم تبديله طوال دورة حياتها، وتتحرك الديدان الأسطوانية من خلال العضلات الطولية التي تكون موجهة بشكل طولي بطول جسم الدودة وتعيش في الماء أو في التربة.

مما سبق يتضح وجود العديد من الاختلافات ما بين الديدان المفلطحة والديدان الأسطوانية فيما يخص العديد من الأشياء والتي نذكر منها ما يلي:

  • التجويف الوعائي، لا تمتلكه الديدان المفلطحة فهي لديها فتحة واحدة مشتركة تمثل الفم والشرج في ذات الوقت، وهي خنثى أي أن أجسادها تحتوي على أعضاء ذكورية وأنثوية في ذات الوقت، في حين أن الديدان الأسطوانية يكون لها تجويف وعائي، ولها جهاز هضمي متكامل وفتحة فم وفتحة شرج ولها أيضًا جنسين ذكور وإناث.
  • الضرر على الإنسان، تعمل الديدان المفلطحة على التسبب للإنسان بداء البلهارسيا وديدان مفلطحة التي تصيب الرئة وتسبب مثقاب للكبد، في حين أن الديدان الأسطوانية تسبب الإصابة بديدان المعدة من الإسكارس والديدان الخطافية والديدان السوطية.

هل الديدان المفلطحة من الديدان؟

الديدان المفلطحة تعد من الديدان المنتمية إلى مملكة الحيوانات وشعبة المفلطحات على وجه التحديد وهي من المجموعات اللافقرية الرخوة وفي العادة ما تكون مسطحة وتتواجد في الأماكن البحرية بنسبة 80% من جميع الديدان المفلطحة وهي طفيلية أي أنها تعيش على كائن آخر أو داخله وتؤمن غذائها منه.

ولا يوجد لها جهاز تنفسي متخصص ولا جهاز دوراني لبادل ونقل الغازات التي تتم بالانتشار البسيط، ولديها جهاز عصبي صغير وبسيط جدًا وهي بالطبع من أنواع الديدان ولكنها تتميز باختلافها الكبير عن العديد من فصائل الديدان المتعارف عليها في مملكة الحيوان بالإضافة إلى أنها لا تمتلك ذكور وإناث فهي خنثى.

أي الخصائص التي تنطبق على أجسام الديدان المفلطحة؟

هناك العديد من الخصائص التي تنطبق على أجسام الديدان المفلطحة وهذه الخصائص تميزها بشكل كبير عن باقي الأنواع الأخرى من الديدان المختلفة في مملكة الكائنات الحية وتجعلها متفردة عنها جميعها وتتمثل تلك الخصائص فيما يلي:

  • تعد الديدان المفلطحة متعددة الخلايا.
  • تتميز أجسامها بالأهداب المتنشرة عليها.
  • لها جسم رقيق ومسطح إلى حد كبير.
  • لها رأس مميز في مقدمة جسمها.
  • تحتوي على أنسجة.
  • تعيش إما متطفلة على دم عائل لها أو حرة في المياه.
  • لها تناظر جانبي مميز.
  • لا تمتلك جهاز تنفسي ودوراني.
  • تتحرك بانقباض العضلات أو الانزلاق بالأهداب وذلك من خلال إفرازها مواد مخاطية تساعدها على الإنزلاق بشكل سهل.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة