تجربتي مع سماكة بطانة الرحم وطرق تشخيص سمك بطانة الرحم

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: mohamed30 أبريل 2023آخر تحديث :

تجربتي مع سماكة بطانة الرحم، من المواضيع التي تشغل بال الكثير من النساء وتثير قلقهن، هي سماكة بطانة الرحم وتعد هذه المشكلة من المشاكل الصحية النسائية الشائعة التي يواجهها العديد من النساء في مختلف مراحل حياتهن، سواء كانت في سن الإبانة أو بعد اكتمال سن اليأس ومع ذلك، فإن إجابة على أسئلة مثل، ما هي سماكة بطانة الرحم؟، ما هي أسباب حدوثها؟ و ما هي طرق علاجها؟ قد تثير لديك العديد من التساؤلات والقلق بشأن صحتك لذلك سنجيب على كافة تلك التساؤلات في هذا المقال لتزود نفسك بالمعرفة اللازمة حول هذه المشكلة.

1. تعريف سمك بطانة الرحم

تعريف سمك بطانة الرحم

يعد سماكة بطانة الرحم حالة طبية تزيد فيها سماكة بطانة الرحم عن الحد الطبيعي، حيث تصبح البطانة الرحمية الداخلية أكثر ثخانة وغالبًا ما تحدث هذه الحالة عندما يرتفع معدل هرمون الإستروجين بدون زيادة في هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى زيادة نسبة خلايا بطانة الرحم وبالتالي فإن السماكة تزداد عن الحد الطبيعي.

وقد يحدث ذلك أيضًا بعد إطلاق البويضة، حيث يتزايد سمك بطانة الرحم ليصل إلى ذروته بين اليوم 14 – 28 من الدورة الشهرية وعلى الرغم من أن السماكة الطبيعية لبطانة الرحم يتراوح بين 2 إلى 4 ملليمتر، إلاّ أن إرتفاع سمك بطانة الرحم قد يشكل مشكلات صحية ويحتاج إلى تشخيص وعلاج فوري.

2. أسباب زيادة سمك بطانة الرحم

أسباب زيادة سمك بطانة الرحم

أسباب زيادة سمك بطانة الرحم تعد متعددة، حيث يمكن أن تحدث بسبب عدم توازن في هرمونات الجسم، وعادةً ما يتم ربطها بارتفاع معدل هرمون الإستروجين في الجسم دون حدوث زيادة في هرمون البروجسترون وتعتبر الأورام الحميدة في بطانة الرحم أحد الأسباب الشائعة لزيادة سمكها، حيث تؤدي هذه الأورام إلى نمو خلايا بطانة الرحم بشكل غير طبيعي.

كما أن الأعمار فوق 35 عاما تعد عاملًا مؤثرًا في زيادة سمك بطانة الرحم، حيث يتغير الجسم مع التقدم في العمر ويزداد هرمون الإستروجين بشكل طبيعي، ولكن بدون توازن مع هرمون البروجسترون يتسبب ذلك في زيادة سمك بطانة الرحم لذلك، من المهم الاهتمام بالتوازن الهرموني في الجسم والاستشارة الطبية في حال ظهور أي علامة على اضطراب البطانة الرحمية.

طرق تشخيص سمك بطانة الرحم

يتم تشخيص سمك بطانة الرحم عن طريق الأشعة فوق الصوتية، حيث يتم عمل فحص للمنطقة المستهدفة بأجهزة الأشعة، وتحديد سمك البطانة في الرحم ويجب اتباع الأوقات المثالية للفحص والتحليل، وهي في اليوم 4-7 من الدورة الشهرية، للاستطلاع عن أي تغيير في سمك البطانة المحيطة بالرحم.

يجب أخذ خزعة من أنسجة بطانة الرحم، للاستبعاد الإصابة بالسرطان أو أي حالة أخرى، قد تكون سببًا في زيادة سمك البطانة كما يجري الطبيب بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى لتشخيص حالة المصابة، والتي قد يصاحبها نزيف رحمي غير طبيعي.

6. علاج سمك بطانة الرحم

علاج سمك بطانة الرحم

يوجد العديد من العلاجات المستخدمة لعلاج سماكة بطانة الرحم بشكل فعال وسريع ويتضمن العلاج الأكثر شيوعًا استخدام حبوب البروجسترون التي تساعد على تقليل سماكة بطانة الرحم الداخلية كما يمكن استخدام أدوية مثل الجونادوتروبين والاستروجين لعلاج هذه المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن العلاج بالإجهاض الكيماوي والكحت الداخلي للرحم ويتوفر أيضًا العديد من الطرق الطبيعية لعلاج سماكة بطانة الرحم مثل تناول فيتامين E وعصير الأفوكادو وتقليل استهلاك الكحول والتبغ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سماكة بطانة الرحم، يجب اللجوء إلى أحد هذه العلاجات من أجل الحد من المضاعفات الخطرة المحتملة.

7. التفريق بين سمك بطانة الرحم الطبيعي وغير الطبيعي

التفريق بين سمك بطانة الرحم الطبيعي وغير الطبيعي

يمكن تحديد سمك بطانة الرحم الطبيعي بسهولة عن طريق الأشعة فوق الصوتية، ويختلف هذا السمك على حسب مرحلة حياة المرأة وفي مرحلة الحيض، يتراوح سمك بطانة الرحم عادةً بين ٢-٤ ملليمترات، وفي الأيام الخمس الأولى من الحيض يمكن أن يصل سمك بطانة الرحم الطبيعي إلى ٥-٧ ملليمترات.

بعد ذلك، يرتفع سمك بطانة الرحم في فترة التبويض ومن ثم يواصل الارتفاع في حالة حدوث حمل إلا أنه في بعض الأحيان، قد يتزايد سمك بطانة الرحم بشكل غير طبيعي، وهو ما يحتاج إلى اهتمام وتشخيص سريع ويمكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة في علاقة الغدة الدرقية، أو إلى احتمالية وجود أورام خبيثة في الرحم لذلك، يجب على المرأة الاهتمام بصحتها الجسدية والتحقق من سمك بطانة الرحم بين الحين والآخر.

10. العرق الأبيض وسمك بطانة الرحم

العرق الأبيض وسمك بطانة الرحم

تشير الدراسات إلى أن السيدات البيض يصابن بتضخم بطانة الرحم بشكل أكثر شيوعًا من السيدات من العرق الآخرين وتُرجع هذه الزيادة إلى توافر المستويات العالية من الاستروجين في أجسادهن، والتي تتأثر بشكل كبير بالتقدم في العمر وعدم الحصول على الحمل.

ومن الممكن أن يزيد تسجيلات تخطيط أو صور الرنين المغناطيسي المُجراة للكشف عن سماكة بطانة الرحم في السيدات البيض من احتمالية إجراء عناية أكثر دقة لذلك، ينبغي على السيدات البيض تلقي الرعاية الصحية المنظمة بشكل جيد والعناية بصحة أجسادهن لتجنب تطور سماكة بطانة الرحم.

تجربتي مع سماكة بطانة الرحم والحمل

تجربتي مع سماكة بطانة الرحم والحمل

قد تكون سماكة بطانة الرحم عائقًا للحمل، وهذا ما جربته الكثير من النساء بما في ذلك الكاتبة. كانت تعاني من سماكة بطانة الرحم ولم تتمكن من الحمل لفترة طويلة بعد زيارة للطبيب، تم تشخيص حالتها وتحديد العلاج المناسب إن سماكة بطانة الرحم يمكن أن تتسبب في نزيف غير طبيعي، وقد يكون هذا النزيف عائقًا للحمل.

لكن مع العلاج الصحيح والتشخيص السليم، يمكن أن يتم التغلب على هذا المشكلة وتحقيق الحمل الصحي وإذا كان لديك مشاكل في الحمل، فإن الاستشارة مع طبيب نسائي متخصص هو الخطوة الأولى الهامة لتحديد سببها والعلاج المناسب.

ما هي أسباب زيادة سمك بطانة الرحم؟

ما هي أسباب زيادة سمك بطانة الرحم؟

من أهم أسباب زيادة سمك بطانة الرحم تعد الأورام الحميدة، حيث تؤدي نمو الأنسجة بشكل غير طبيعي في البطانة الداخلية للرحم إلى سلائل بطانة الرحم كما يحدث هذا الخلل في حالة فرط إنتاج هرمون الأستروجين بالجسم مع غياب إنتاج هرمون البروجسترون.

ويحدث هذا الخلل في جسم المرأة خلال الشهر الواحد، وذلك بفعل الدورة الشهرية ويعتبر الانتماء للعرق الأبيض والنساء فوق 35 عامًا من بين العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسمك بطانة الرحم ومن المهم استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب زيادة سمك بطانة الرحم ووصف العلاج المناسب للحالة.

ماذا يحدث أذا كانت بطانة الرحم سميكة؟

ماذا يحدث أذا كانت بطانة الرحم سميكة؟

إذا كانت بطانة الرحم سميكة، فإنها تزيد من احتمالية حدوث نزيف غير طبيعي في الدورة الشهرية وتعد أحد الأسباب الرئيسية للعقم وصعوبة الحمل بالإضافة إلى ذلك، فإن سماكة بطانة الرحم تزيد من خطر الإصابة ببعض أمراض الرحم مثل تليف الرحم والتهاب الرحم.

وعلى الرغم من أن سمك بطانة الرحم يمكن أن يصل إلى مستويات عالية، إلا أن علاجها يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالمضاعفات الصحية التي تنتج عنها وبطانة الرحم السميكة يتعين عليها العلاج بأنواع مختلفة، بما في ذلك الأدوية والجراحة، وذلك يعتمد على سبب الحالة ودرجة الاضطراب.

أعراض التي تنتج عن سماكة بطانة الرحم؟

أعراض التي تنتج عن سماكة بطانة الرحم؟

عند تضخم بطانة الرحم، يمكن أن تظهر أعراض عديدة تسبب الإزعاج والألم للمرأة وتشمل هذه الأعراض صعوبة في الحمل، نزيف حاد للغاية خلال الحيض، نزيف بعد انقطاع الطمث، وانقطاع الدورة الشهرية كما يمكن أن تشعر المرأة بآلام شديدة وثقل في البطن، وقد يحدث زيادة في غزارة الدم أثناء فترة الحيض وإذا شعرت المرأة بأي من هذه الأعراض، يجب عليها استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

ما هي أنواع سماكة بطانة الرحم؟

ما هي أنواع سماكة بطانة الرحم؟

تختلف أنواع سماكة بطانة الرحم حسب درجة التضخم والاضطرابات التي تنتج عنها ويوجد نوعان رئيسيان لسماكة بطانة الرحم، الأول هو سماكة بطانة الرحم البسيطة التي تحتوي على خلايا طبيعية وتُعالج بمساعدة العلاج الهرموني.

أما النوع الثاني فهو سماكة بطانة الرحم غير الطبيعية التي تنتج عن زيادة درجة التضخم وتعد غير طبيعية وتحتاج إلى علاج مدروس على حسب التشخيص المحدد لكل حالة لذلك، يجب على السيدات تلقي النصائح والتوجيهات الطبية حول متى يجب الخضوع للتدخلات العلاجية لتجنب أي مضاعفات قد تحدث لاحقًا.

كيف أتخلص من سماكة بطانة الرحم؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من سماكة بطانة الرحم، وتتضمن ذلك تناول حبوب البروجسترون، وعلاج الأعشاب مثل الكركم الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة كما يمكن أيضًا إجراء عملية كحت وتنظيف جدار الرحم بالكامل ويجب الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والتقليل من تناول الكحول والتدخين كما ينبغي مراجعة الطبيب بشكل دوري للتأكد من تطور الحالة ولتناول العلاج اللازم في حالة الحاجة إلى ذلك.

كيف يتم علاج تضخم بطانة الرحم؟

كيف يتم علاج تضخم بطانة الرحم؟

يعد تضخم بطانة الرحم من الحالات الشائعة التي تستوجب العلاج، ويعتمد ذلك على شدة الأعراض والحالة الصحية للمريضة. يتم استخدام الهرمونات الإناثية، مثل البروجستيرون، لعلاج تضخم بطانة الرحم، ويعطى غالباً عن طريق الفم أو على شكل حقن أو جهاز يزرع داخل الرحم أو ككريم مهبلي.

يمكن أن تساعد السيطرة على عوامل الخطر، مثل تغيير نمط الحياة وتقليل الوزن، أيضا في التخفيف من حدة التضخم ويعتمد الخيار العلاجي على سبب التضخم وشدته، ويوصي بمراجعة الطبيب المعالج قبل تناول أي نوع من الأدوية أو العلاجات.

كيف يمكن التقليل من خطر الإصابة بتضخم بطانة الرحم؟

يمكن للمرأة تقليل خطر التعرض لتضخم بطانة الرحم باعتماد إجراءات واضحة وسهلة فالحفاظ على وزن مناسب للجسم وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر يساعد على تقليل إفراز الهرمونات التي تزيد من سماكة بطانة الرحم.

كما يمكن للمرأة تناول الحبوب المضادة للاستروجين بشكل منتظم، وذلك للحد من الإفرازات الهرمونية الزائدة التي تؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم وللحصول على التشخيص الدقيق لسماكة بطانة الرحم يفضل الخضوع لفحص طبي دوري واستشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض مثل نزيف غير طبيعي أو ألم شديد في البطن.

أضرار بطانة الرحم السميكة

أضرار بطانة الرحم السميكة

يمكن أن تتسبب سماكة بطانة الرحم في العديد من المشاكل الصحية والأعراض غير المرغوبة فعلى سبيل المثال، قد تسبب سماكة الرحم في فقر الدم بسبب النزف الشديد والمستمر، وهذا يحدث عندما تصل الدورة الشهرية إلى أحد المراحل المتأخرة إذا كانت بطانة الرحم سميكة.

كما يمكن أن تتحول بطانة الرحم السميكة إلى أورام سرطانية في حال عدم علاجها، لذلك يجب الكشف عن أية تغييرات في الرحم أو الدورة الشهرية وعرض الأمر على الطبيب فورًا وأيضًا، قد تسبب سماكة الرحم صعوبة في الحمل وتعرقل عملية الإنجاب لذا ينصح بالكشف الدوري والعلاج المناسب للحفاظ على صحة المرأة وحياتها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة