تجربتي مع الحبوب الورديه وما هو سبب ظهور الحبوب الوردية؟

Lamia Tarekالمُدقق اللغوي: nancy4 سبتمبر 2023آخر تحديث :

تجربتي مع الحبوب الورديه

تجربتي مع الحبوب الوردية في الوجه بدأت بعد انتهاء كورس الفيبرامايسين. قررت تناول نصف حبة فيبرامايسين بسبب عدم توافقها مع معدتي. لاحظت تحسنًا في هذه الحالة، حيث انخفض احمرار الوجه بنسبة 80% واختفت الحكة تمامًا وانتهت ظاهرة القشور. ومع ذلك، لاحظت أن الاحمرار يزداد عند التعرض للحرارة. استشرت طبيب الجلدية ونصحني بمتابعة نظام العناية بالبشرة المختلطة واستخدام كريم مرطب للبشرة الجافة وواقي شمس. أيضًا، أوصاني بكريم لعلاج الحبوب.

لكن للأسف، تفاقمت حالتي بعد ذلك. قررت البحث عن طبيب متخصص في حساسية الجلد ووجدت مركز الجلد والحساسية في الرياض. اقترح علي أن نبدأ علاجًا جديدًا باستخدام الروكوتان. بدأت تناوله لمدة شهرين ونصف، ولكن اضطررت لوقفه بسبب جفاف العينين. نصحني طبيب العيون بالتوقف عن تناوله وعاودت الاستشارة مع طبيب الجلدية وأخبرته بالمشكلة.

اقترح طبيب الجلدية أن نستأنف تناول فيبرامايسين لمدة شهرين، بالإضافة إلى الروكوتان. لاحظت تحسنًا كبيرًا في حالتي بعد شهر من استخدام هذه العلاجات. واصلت استخدام فيبرامايسين ولاحظت نتائج جيدة جدًا، حتى أن الأشخاص يسألونني عن العلاج الذي استخدمته للتخلص من الحبوب والوردية.

حبوب الشباب الورديه

كيفية التعامل مع حبوب الشباب الورديه

  1. الحفاظ على نظافة البشرة: يجب غسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام منظف لطيف ومناسب للبشرة الدهنية. تجنب استخدام المنتجات الجلدية المزعجة أو الزيوت الثقيلة التي قد تزيد من انسداد المسام وتؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الشباب.
  2. تجنب العوامل المزعجة: يجب تجنب لمس الوجه باليدين القذرتين وعدم عصر البثور، حيث يمكن أن ينتقل البكتيريا من اليدين إلى البشرة وتسبب العدوى وتفاقم الحبوب.
  3. استخدام منتجات مضادة للبكتيريا: يمكن استخدام منتجات مضادة للبكتيريا الموجودة في شكل كريمات أو جل موضعي لعلاج حبوب الشباب الوردية. يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على المكونات الفعالة مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد.
  4. تجنب العوادة للحبوب: يجب الامتناع عن عصر حبوب الشباب الوردية أو التعامل معها بشكل روتيني، حيث قد يزيد ذلك من التهيج وتفاقم الحبوب وترك ندبات على البشرة.
  5. اتباع نظام غذائي صحي: يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وشرب كمية كافية من الماء أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة البشرة. قد يؤثر نظام غذائي غير صحي على مستوى الزيوت في الجلد ويتسبب في زيادة ظهور حبوب الشباب الوردية.
  6. استشارة الطبيب: في حالة عدم تحسن الحالة أو تفاقم حبوب الشباب الوردية، يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية. قد يوصي الطبيب بعلاجات مكثفة مثل المراهم أو العقاقير الموضعية المضادة للبكتيريا أو علاجات الليزر إذا كانت الحالة شديدة.
حبوب الشباب الورديه

ما هو شكل حب الشباب الوردي؟

شكل حب الشباب الوردي يعتبر شكل شائع ومنتشر لحب الشباب الذي يصيب البشرة. يظهر حب الشباب الوردي في شكل بثور صغيرة ومتعددة الألوان على سطح الجلد، وعادة ما تظهر بوضوح على الوجه والرقبة والظهر. تكون هذه البثور عادة قرمزية أو وردية اللون، وتكون مليئة بالصديد في بعض الأحيان.

يعتبر حب الشباب الوردي نتيجة لاحتباس الشحوم والبكتيريا في مسام الجلد، مما يسبب التهيج والالتهاب. يمكن أن تتفاقم حبوب الشباب الوردية بسبب التغيرات الهرمونية، والتوتر النفسي، وتغيرات البيئة، مثل الرطوبة العالية والملوثات.

هل تختفي الحبوب الوردية؟

هذا السؤال يشغل بال الكثير من الناس، فمعظمنا يعاني من ظهور الحبوب الوردية على وجوهنا وأجسادنا من وقت لآخر. ولكن هل فعلاً يمكن أن تختفي الحبوب الوردية تماماً؟ هنا بعض النقاط التي يجب أن تعرفها:

  • عندما يظهر الحب الوردي، فإنه يعني أن هناك التهاب في الجلد أو الانسداد في المسام. ومع ذلك، فإن الحبوب الوردية لا تختفي عادة بمفردها.
  • العناية الجيدة بالبشرة واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الحبوب الوردية وجعلها أقل وضوحاً على البشرة.
  • تقنيات مثل التقشير الكيميائي والليزر والعلاجات الموضعية يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الحبوب الوردية، لكنها لا تزيلها تماماً.
  • يمكن أن تتلاشى الحبوب الوردية بمرور الوقت مع استمرار العناية المناسبة بالبشرة، لكنها قد تعود للظهور مجدداً في حالة ظهور عوامل تهيج جديدة.
حبوب الشباب الورديه

كيف اعالج الحبوب الوردية في المنزل؟

  1. استخدام العسل والليمون: يمكن خلط كمية متساوية من العسل وعصير الليمون معًا وتطبيقها مباشرة على الحبوب الوردية. يعتبر العسل مضادًا للبكتيريا ومضادًا للالتهابات، في حين يساعد عصير الليمون في تقشير البشرة وتفتيح البقع الداكنة.
  2. استخدام الثوم: يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويمكن تطبيقه مباشرة على الحبوب الوردية لعلاجها. يتم طحن فص الثوم وخلطه مع ملعقة صغيرة من الماء أو العسل، ثم يتم وضع هذه الخلطة على الحبوب لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.
  3. استخدام ماء الورد: يعد ماء الورد مادة طبيعية رائعة لعلاج الحبوب الوردية. يمكن استخدامه بواسطة نقع قطعة قطنية في ماء الورد لمدة 10-15 دقيقة ثم وضعها على الحبوب لمدة 20 دقيقة. يمكن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم.
  4. استخدام عصير الألوة فيرا: يمتلك عصير الألوة فيرا العديد من الفوائد الطبية والتجميلية، بما في ذلك قدرته على علاج الحبوب الوردية. يمكن استخدام عصير الألوة فيرا المستخرج من النبات مباشرة أو شراء مستحضرات التجميل التي تحتوي على هذا المكون، وتطبيقها على الحبوب الوردية لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.
  5. الحفاظ على نظافة البشرة: من الأمور الأساسية لعلاج الحبوب الوردية هو الحفاظ على نظافة البشرة. يجب غسل الوجه بلطف بالماء الفاتر وصابون مناسب لنوع البشرة، وتجنب الاحتكاك الشديد أو التقشير الخشن للبشرة. كما ينصح بتجنب استخدام المنتجات الدهنية والكوميدوغينية (تسد مسام البشرة) والابتعاد عن مسببات الحساسية المحتملة.

ما هو سبب ظهور الحبوب الوردية؟

  1. الحساسية الجلدية: قد يكون سبب ظهور الحبوب الوردية هو رد فعل الجلد على مواد معينة تسبب الحساسية، مثل المستحضرات التجميلية أو الأغذية أو الأدوية. يمكن أن يتسبب التعرض لهذه المواد في تهيج الجلد وظهور الحبوب الوردية المؤلمة.
  2. اضطراب الهرمونات: يمكن أن يسبب التغير في هرمونات الجسم ظهور الحبوب الوردية، مثل في فترة البلوغ أو أثناء الحمل. تتغير مستويات الهرمونات بشكل طبيعي خلال تلك الفترات، مما يؤدي إلى اضطرابات في إفراز الدهون وبالتالي ظهور الحبوب.
  3. العوامل الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور الحبوب الوردية. إذا كانت الحبوب الوردية شائعة في أسرتك، فقد يكون لديك رهابها بشكل أكبر.
  4. الاستجابة الالتهابية: قد يكون للالتهاب دور في تطور حبوب الشباب الوردية على الجلد. عندما ينتج الجسم الزيوت الزائدة والخلايا الميتة على الجلد، يمكن أن يتكون التهيج والالتهاب، ويؤدي ذلك إلى ظهور الحبوب الوردية.
  5. زيادة إفراز الزهم: إذا كانت هناك زيادة في إفراز الزهم من غدد الجلد، فقد يسد المسام ويتكون الانتفاخ والتهيج، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب الوردية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة