تجربتي مع ترك السكر

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Nora Hashem27 فبراير 2023آخر تحديث :
تجربتي مع ترك السكر
تجربتي مع ترك السكر

ماذا يحدث للجسم عند تناول السكر

عندما يستهلك البشر كميات زائدة من السكر، فإنهم يعانون مجموعة متنوعة من الاستجابات الفسيولوجية ويكون ذلك اعتمادًا على كَمَيَّة السكر المستهلكة، حيث أنه يمكن للجسم أن يدخل حالة من ارتفاع السكر في الدَّم والتي تختلف من فرد إلى أخر ومن أبرز الأمور التي من الممكن أن تحدث للجسم سنجد ما يلي:

  • استهلاك السكر المتزايد يعمل على دخول الجسم في حالة سيئة من ارتفاع أو أنخفاض سكر الدَّم.
  • يعاني الفرد الذي يتناول السكر من مستوى مرتفع من الغلوكوز في الدَّم ونتيجة لذلك، يجب على الجسم مواجهة هذا الارتفاع مع إطلاق الأنسولين.
  • يساعد الأنسولين في نقل الغلوكوز إلى الخلايا، ولكن بمرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى مستويات مرتفعة من الأنسولين في مجرى الدَّم، التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الآثار الضارة على الجسم.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.
  • عندما يتم تناول كميات من السكر في النظام الغذائي، غالبًا ما يعاني الفرد انخفاض ملحوظ في مستويات الطاقة، وكذلك انخفاض في الجوع والشهية.
  • هناك أيضًا دليل على أن استهلاك السكر المتزايد يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية والإدراك والتفاعلات العامة.
  • كذلك فهناك العديد من الآثار الضارة التي تنجم عن تناول السكر في النظام الغذائي ومن المهم أن تكون على دراية بهذه المشكلات المحتملة وأن تتخذ خطوات لتقليل تناول السكر الشخصية من أجل الحفاظ على الصحة المثلى.

الحرمان من السكر: رحلتي إلى نمط حياة أكثر صحة

في السنوات الماضية اتخذت قرار واعيا بتقليل كَمَيَّة السكر اليومية بشكل كبير وبما أني مؤمنة بالعالم الذي نعيش فيه وما يجب القيام به من أمور طبيعية، فقد حاولت أن أسعى بكل نشاط إلى الحصول على بدائل صحية للوجبات السكرية والوجبات الخفيفة التي كانت ذات يوم عنصرًا أساسيًا في نظامي الغذائي، ومن خلال سلسلة من التجارِب المنهجية، نجحت في زراعة نمط حياة منخفض في السكر والارتفاع في التغذية، بدأت الرحلة بمراجعة شاملة للأدب العلمي المحيط بآثار السكر على الجسم، واكتشفت أن السكر يسبب زيادة كبيرة في إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدَّم وعدم التوازن في مستويات الطاقة.

إضافة إلى ذلك، تم ربط السكر بالعديد من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تضعف من مناعة الجسم الطبيعية وبعد تعلم ذلك، أدركت أهمية الفطام من السكر والتحكم بشكل أفضل في نظامي الغذائي ولتحقيق ذلك، أتبعت روتين يزيل السكر ببطء من نظامي الغذائي خلال تناول الأطعمة الأكثر صحة والمغذية أكثر وشمل ذلك تغيير طريقة تسوق البقالة وتخزين الفواكه والخضروات الطازجة، ومنتجات الألبان الغير محلاه، والبروتينات الخالية من السكر ولقد قمت أيضًا بتكييف عاداتي الأكل عن طريق تقليص الوجبات الخفيفة المصنعة، وهي وجبات صغيرة كنت أتناولها على مدار اليوم.

بدأت في استكمال نظامي الغذائي مع المحليات الطبيعية، مثل العسل النقي وشراب القيقب وستيفيا، لإعطاء وجباتي دفعة من الحلاوة دون كل السكر الذي كنت أضيفه ومن خلال هذه الرحلة، اكتسبت سيطرة أفضل على صحتي ولم أعد أشعر بالتعب الناجم عن السكر وشهدت عدد أقل من الرغبة الشديدة في السكر مع مرور الوقت وبالرغم من التحديات التي واجهتها، أعتقد أن الحرمان من السكر هو أحد أكثر القرارات الصحية التي اتخذتها في حياتي وهي دليل حي على أن الاعتدال والتغيرات التدريجية على نمط حياتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في كل شيء

تأثير السكر على الصحة: دراسة نوعية

لسنوات عديدة كانت دراسة تأثير السكر على الجسم محط اهتمام العديد من الباحثين، ولقد تمت دراستها من مجموعة متنوعة من وجهات النظر بما في ذلك الكيمياء الحيوية والوبائية والتغذية وكان الهدف من هذه الدراسة النوعية هو استكشاف آثار السكر على الصحة من وجهات نظر الأفراد في مجتمعاتهم وذلك من خلال مقابلة مع مجموعة من أربعة وستين مشاركًا من مختلف الخلفيات العرقية والاجتماعية والاقتصادية فيما يتعلق بتناول السكر اليومي وتأثيرات هذا السكر على صحتهم.

ولقد أشارت هذه النتائج إلى أن السكر كان له تأثير سلبي إجمالي على الصحة، حيث أبلغ بعض المشاركين عن انخفاض كبير في النشاط البدني، ومستويات أعلى من التعب وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري علاوة على ذلك، تبين أن استهلاك السكر غالبًا ما يكون بمثابة آلية للتكيف مع الإجهاد، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية ويمكن استخدام نتائج هذه الدراسة لإبلاغ الممارسين الصحيين عن الأخطار المحتملة لاستهلاك السكر العالي.

استكشاف تأثير السكر على جسم الإنسان والعقل

تم إجراء بحث شامل عن السكر وقياس الآثار البعيدة المدى لاستهلاك السكر على جسم الإنسان والعقل ولقد أظهرت تلك الدراسة أن استهلاك السكريات المضافة في نظام غذائي للفرد يمكن أن يكون له آثار إيجابية وسلبية من ناحية والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • يمكن أن يؤدي استهلاك السكر انفجارًا سريعًا من الطاقة.
  • يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السيروتونين في الجسم، مما يخلق شعورًا بالمتعة والسعادة والرضا من ناحية أخرى، عندما يتم استهلاكها في الزائد، يمكن أن يكون للسكر عواقب سلبية عدّة على الجسم، مثل زيادة تخزين الدهون .
  • زيادة مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.
  • وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تم ربط الاستهلاك المنتظم لكميات كبيرة من السكر بالعديد من التغيرات في وظائف الدماغ والمزاج، مثل زيادة الاكتئاب والقلق والاندفاع.
  • من المهم أن تضع في اعتبارك أن الاعتدال أمر أساسي عندما يتعلق الأمر باستهلاك السكر، حيث أنه من المهم تحقيق التوازن بين فوائد الاستهلاك مع المخاطر المحتملة منه.

قطع السكر لمدة شهر كم ينزل من الوزن؟

يمكن أن يؤدي قطع السكر من النظام الغذائي على أساس منتظم إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي سوف نذكرها لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • فقدان ملحوظ في الوزن بشكل كبير في الواقع لقد بينت العديد من الدراسات أنه في شهر واحد فقط من قطع السكر، يمكن لأي شخص أن يتوقع أن يرى انخفاضًا كبيرًا في إجمالي وزن الجسم.
  • من خلال القضاء على السكر من وجباتك الأساسية ووجباتك الخفيفة، يمكن للفرد تقليل كَمّيَّة السعرات الحرارية بمعدل 150-200 سعرة حرارية كل يوم وبهذا المعدل، قد يتوقع الشخص أن يخسر 1-2 كيلوغرام في الأسبوع، أو 4-8 كيلوغرام شهريًا، اعتمادًا على وزن الجسم الفردي ومستوى النشاط العام.
  • يمكن أن يساعد قطع السكر في تقليل تخزين الدهون وتحسين تكوينها في الجسم، وذلك لأنه يقلل من تناول الشخص للأطعمة غير الصحية المرتفعة السعرات الحرارية وعلى هذا النحو فيمكن أن يكون قطع السكر لمدة شهر وسيلة رائعة لبدء رحلة فقدان الوزن والبدء في جني الفوائد الصحية المرتبطة بنظام غذائي صحي.

فوائد ترك السكر للنساء

هناك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تشير إلى أن الحد من تناول السكر له العديد من الفوائد المميزة لصحة المرأة ولقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الحد من استهلاك السكر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة، وهما اثنين من الحالات الصحية الخطيرة المرتبطة بمضاعفات صحية طويلة الأجل بالإضافة إلى ذلك، فقد تبين أن الحد من تناول السكر اليومي يحسن بشكل كبير من صحة المرأة وذلك من خلال ما يلي:

  • يحسن قطع السكر من عملية التمثيل الغذائي بشكل عام في جسم المرأة.
  • يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يخفض من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عند المرأة على وجه التحديد.
  • تم ربط الحد من تناول السكر بتحسين صحة الدماغ، بما في ذلك المهارات المعرفية الأكثر وضوحًا وتحسين الذاكرة.
  • تم ربط تقليل استهلاك السكر بتحسين أداء الجهاز المناعي، وزيادة مستويات الطاقة، وتحسين الرفاهية بشكل عام كل هذه يمكن أن تكون مفيد للمرأة التي تتطلع إلى تحسين صحتها العامة وعافيتها بشكل كبير.

فوائد ترك السكر للرجال

يمكن أن يكون لترك السكر للرجال فوائد لا حصر لها من الصحة البدنية إلى الصحة العقلية وفي الحقيقة فإن السكر تأثيراته وفقًا للأبحاث كانت كبير على الرجال وتمثلت الفوائد التي من الممكن أن ترجى منه فيما يلي:

  • يمكن أن يؤدي استهلاك عدد أقل من السكريات إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يقلل ترك السكر من خطر السمنة، ويعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدَّم.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • ترك السكر مفيد من أجل الصحة العقلية.
  • يمكن أن يقلل القضاء على السكر من مشاعر التعب، مما يترك الرجال لديهم المزيد من الطاقة طوال اليوم.
  • يمكن أن يساعد تناول عدد أقل من ملاعق السكر المضافة أيضًا في الحفاظ على أسنان صحية، من خلال تقليل تراكم البلاك، وتحسين صحة الأسنان بشكل عام.
  • إن الحد من استهلاك السكر يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المختلفة، مما يتيح للرجال اتخاذ خيارات غذائية أفضل، والحفاظ على نظام غذائي أكثر صحة.
  • من خلال الحد من تناول السكر بشكل عام، يمكن للرجال الحفاظ على سيطرة أفضل على مستويات السكر في الدَّم، مما يقلل من مخاطر ومشكلات صحية كبيرة.

ماذا يحدث إذا قطعت السكر أسبوعين؟

يمكن أن يؤدي قطع السكر من نظامك الغذائي لمدة أسبوعين إلى العديد من الفوائد التي لا حصر لها وتتمثل فيما يلي:

  • يؤدي التخلص من السكر إلى تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري وغيرها من الحالات الصحية المزمنة.
  • قد يساعد قطع السكر أيضًا في تقليل الالتهاب وتحسين السيطرة على السكر في الدَّم وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تحسين صحة الجلد في الظروف الأخرى المتعلقة بالعمر.
  • يمكن أن يؤدي قطع السكر إلى تحسين الحالة المزاجية، حيث أن السكر يمكن أن يسبب تقلبات في مستويات السيروتونين.
  • يمكن أن يساعد التخلص من السكر بشكل فعال لمدة أسبوعين في إعادة ضبط براعم الذوق لديك، مما يسمح بتقدير أفضل للنكهات الحلوة الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة.
  • يمكن أن يساعد استهلاك عدد أقل من السكر أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة في الأطعمة الحلوة الغنية بالسعرات الحرارية، مما يساعد في إدارة الوزن.
  • كذلك قد يساعد قطع السكر لمدة أسبوعين في تحسين الصحة العامة والرفاهية وطول العمر لدى الأفراد.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة