تبدا مدة المسح على الخفين من اول

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed25 فبراير 2023آخر تحديث :

كثير من الناس لا يعرف ما هي أحكام المسح على الجوارب وشروطها وهي من الأمور البالغة الأهمية في الدين من أجل إتمام صحة الصلاة وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في المقال التالي، ونتعرف سوياً على موعد بدء وانتهاء المسح على الجورب وما الأمور التي تعمل على بطلانه.

تبدأ مدة المسح على الخفين من أول
تبدأ مدة المسح على الخفين من أول

متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي

تبدأ مدة المسح على الخفين منذ وقت الحدث الحاصل بعد لبس الخفين، وقيل أنها تبدأ من وقت لبس الخفين ، وقيل أيضاً أنها تبدأ من أول وضوء بعد لبسهما .

وهي عبادة يختلف حكمها في الحضر والسفر، ولو توف رت شروط المسح على الجورب كاملة فمسح المقيم يكون يوماً بليلة والمسافر ثلاث أيام بلياليهن.

ما هي شروط المسح على الجوارب؟

المسح على الجوارب هو رخصة من رخص شريعة الإسلام التي تعبر عن السماحة في الدين واليسر وملاءمته لكل زمان ومكان ولكن يشترط للمسح على الخفين استوفاء الشروط الآتية:

  • أن يلبسهما على طهارة كاملة
  • ستر محل الفرض وهو كل القدمين إلى الكعبين
  • من الممكن متابعة المشي بهما في العادة بأن يكونا ثابتين على القدمين
  • أن يكونا مباحين فلا يجوز المسح على المغصوب، ولا ما كان يحتوي أكثره على حرير بالنسبة للرجال.
  • أن يكونا صفيقين أي لا ترى البشرة من تحتهما  وهذا قول جموع الفقهاء، ولكن شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض المعاصرين أقروا بجواز المسح على الجوربين وإن كانت بشرة القدم ترى من ورائهما ما دام يصدق عليهما مسمى الجوربين، ولأن الرخصة تبنى على التيسير وهو الأقرب لمقاصد الشريعة.

بعد تمام الشروط السابقة يمكن للشخص أن يقوم بالمسح على ظهر الخفين أو الجوربين مسحاً خفيفاً ولا يمسح على باطنهما مما يلي الأرض، ويكتفي أن يمسح ظاهر قدمه اليمنى بيده اليمنى وظاهر قدمه اليسرى بيده اليسرى مرة واحدة.

متى يبطل المسح على الجوارب؟

  • يبطل المسح على الجورب إذا حصل ما يوجب الغسل.
  • لو انقضت مدة المسح فيبطل المسح على الخفين حيث لا يجوز المسح عليهما بعد انقضاء مدة المسح المحددة في الشرع.
  • نزع الخف والإحداث قبل لبسه حيث أنه لو نزع خفه ولو قبل انقضاء المدة ثم أحدث فلا يجوز أن يلبسه ويمسح عليه لأنه في هذا الوضع لم يدخل رجله على طهارة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة