ربما الكثير منا سمع عن أسلوب التوكيد في الجمل ولكن هل تعرف أن التوكيد ينقسم إلى قسمين توكيد معنوي وتوكيد لفظي، لذا نحن في الفقرات التالية سوف نتناول شرح أسلوب التوكيد بشيء من التفصيل مع سرد شروطه والتعرف على الأمثلة المختلفة له.
الجملة التي اشتملت على توكيد
الجملة التي اشتملت على توكيد
نجد الكثير من الجمل التي نستطيع من خلالها العثور على توكيد ونراها في الجمل التالية:
- رحبت بالبطلين كليهما
- رأيت الطالبات أعينهن
- ذهب إلى الشيوخ أنفسهم
- أكرمت الفائزين كليهما
- لن أتراجع عن بلوغ طموحي عينه
ومن هنا نرى أن التوكيد هو تكرار الكلمة بلفظها أو معناها وهو أحد الأساليب التي يتم استخدامها من أجل تقوية المعنى ومنه نوعان توكيد لفظي وتوكيد معنوي.
ما هو التوكيد وما هي أنواعه؟
التوكيد: هو واحد من الأساليب اللغوية التي يتم استخدامها من أجل تأكيد وتثبيت المعنى أو أمر محدد عند القارئ أو السامع ويهدف إلى إزالة الشكوك التش تصيب الشخص في بعض الأوقات.
يوجد بعض الأدوات التي يتم استخدامها في التوكيد ويطلق عليها أدوات التوكيد وهو يعد نوع من أنواع التوابع مثل النعت والبدل والعطف، وينقسم إلى قسمين هما التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي.
التوكيد اللفظي: يقصد به إعادة ذكر الشيء المؤكد عليه من خلال اللفظ أو ما يرادفه من كلمات، ومن تلك الحالات هي إعادة تـأكيد المؤكد اسماً وضميراً وحرفاً وجملة.
التوكيد المعنوي: يقصد به التأكيد على المعنى ولكن من خلال استخدام بعض الأدوات مثل وكلا، وكلتا، ونفس، وكافة، وعامة.
أدوات التوكيد
تتنوع أدوات التوكيد والتي سوف نستعرضها بشيء من التفصيل كما يلي:
- المفعول المطلق: يعد المفعول المطلق أحد الحالات التي تستخدم في التوكيد وهو عبارة عن مصدر الفعل نفسه، ونجد هذا واضحاً في قول الله عز وجل " وكلم الله موسى تكليماً"
- أنّ وإنّ: إذا دخل أياً من الحرفين على الجملة فإنه يفيد معنى تأكيد الجملة مثل قول الحق سبحانه وتعالى " إنّ مع العسر يسراً"
- لام الابتداء: تأتي تلك اللام في بداية الجملة أو الكلمة وتقوم بالتأكيد على الكملة التي اقترنت بها بشرط أن يكتمل المعنى، ومثال ذلك " لمحمد خير الخلق" نرى هنا أن اللام دخلت على كلمة محمد لتؤكد معنى الجملة.
- نون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الخفيفة: ويتم استخدامهم في التوكيد في بعض الحالات الآتية فعل الأمر مثل اكتبنّ، فعل المضارع المستقبل والذي يقع بعد أحد أدوات الطلب مثل ولنكوننّ، فعل المضارع المنفي بحرف لا النافية مثل لا تمطرنّ الغيوم، فعل المضارع المثبت والواقع في جواب القسم مثل والله لأنجحنّ.
- لام القسم: ويقصد بها اللام التي تقع في جواب القسم للتأكيد عليه مثل والله لأدرس حتى أنجح.
- حرف قد: وهو حرف يفيد التخصيص والتشكيك فنجد أن عندما تدخل قد على الفعل المضارع أو الماضي لا نتمكن من الفصل بينهما إلا في حالة واحدة وهي القسم مثل أن تقول قد والله صليت، قد عندما تدخل على الفعل الماضي تعبر عن التحقيق في معنى الفعل بينما إذا دخلت على المضارع تفيد تقليل وقوع الفعل، ومثال ذلك أن تقول قد يجود البخيل وفيه توكيد على أن البخيل لا يجود إلا بالقليل.
امثلة على الجملة التي اشتملت على توكيد لفظي
- أحضرت الطعام الطعام: نجد أن كلمة الطعام الثانية جاءت تأكيداً على كلمة الطعام الأولى.
- ذهبنا نحن: نحن هي ضمير منفصل يؤكد على النون المتصلة بالفعل.
ومن الممكن أن يكون اللفظ المؤكد اسم أو ضمير أو فعل أو حرف أو جملة سوف نتناولهم بشيء من التوضيح كما يلي:
اسم
يختلف الاسم الذي يأتي من أجل التوكيد فربما يكون اسم مفرد أو اسم مركب سواء كان تركيب إضافي أو تركيب مزجي، واحتمال أن يكون اسم ظاهر معرب أو اسم مبني.
- اسم مفرد مثل قول الله عز وجل " والسابقون السابقون"
- اسم مركب تركيب إضافي مثل جاء عبد الرحمن عبد الرحمن.
- اسم مركب تركيب مزجي مثل زرت برسعيد برسعيد.
- اسم ظاهر معرب باللفظ مثل قول الحق " والسابقون السابقون " أو بالمرادف مثل " سبلاً فجاجاً"
- اسم مبني مثل قول الله عز وجل " هيهات هيهات لما توعدون"
ضمير
ربما يكون اللفظ المؤكد ضمير سواء كان هذا الضمير مستتر أو ضمير متصل أو ضمير منفصل.
- ضمير مستتر يؤكد بضمير رفع منفصل مثل قول الله سبحانه وتعالى " يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة"
- ضمير منفصل مثل قول الشاعر فإياك إياك المراد فإنه إلى الشر دعاء وللشر جالب.
- ضمير متصل سواء كان في محل رفع أو محل نصب أو محل جر يتم تأكيده بضمير الرفع المنفصل أو بإعادة ما اتصل بالضمير المتصل مثال على ذلك أكرمت أنت.
حرف
تتنوع الحروف ما بين حروف جواب وحروف غير جواب
- حروف جواب: مثل نعم، لا، بلى تعمل تلك الحروف على التأكيد اللفظي من خلال إعادة الحرف فقط سواء اتصل باللفظ مثل نعم نعم أحب المجتهدين أو بالمرادف مثل نعم أجل أحب المجتهدين.
- حروف غير الجواب: تؤكد تلك الحروف على ما اتصل بها ويجب خلالها التمييز بين موضعين الأول إن كان المتصل بالحرف المؤكد ضمير فلابد أن يعاد مع الحرف المؤكد نفس الضمير مثل قول الله عز وجل " أيعدكم إذا متم وكنتم تراباً أنكم مخرجون" ، والحالة الثانية إذا كان المتصل بالحرف المؤكد هو اسم ظاهر فيجب أن يعاد هو أو ضميره مع الحرف المؤكد مثل إن محمداً إن محمداً فاضل.
فعل
من الممكن أن نقوم بتأكيد الفعل باللفظ أو المرادف
- بالمرادف مثل أن تقول جاء حضر أحمد
- باللفظ مثل قول الله عز وجل " فمهل الكافرين أمهلهم رويدا"
جملة
ونرى أنها من الممكن أن تكون جملة اسمية أو جملة فعلية مثل:
- جملة اسمية مثل قول المولى سبحانه وتعالى " فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً"
- جملة فعلية مثل قول الله عز وجل " كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين"
امثلة على الجملة التي اشتملت على توكيد معنوي
- جاءت الفتاتان كلتاهما: وهنا نجد أن كلتاهما جاءت تأكيد على الفتاتان.
- رأيت أعمامي كافتهم: لفظ كافتهم جاء من أجل التأكيد على رؤية الأعمام.
أشهر ألفاظ التوكيد المعنوي هي نفس، عين، كلا، كلتا، جميع، عامة وهذه الألفاظ يجب أن يسبقها المؤكد وينبغي أن يكون معرفة وتطابقه في الإعراب وأن تضاف إلى ضمير يعود على المؤكد حتى يحدث الربط بينهما مثل جاء محمد نفسه.
النفس والعين
لابد أن يتم إضافة لفظ النفس والعين إلى ضمير عائد على المؤكد ومطابق له في الإعراب:
- إذا كان المؤكد مفرد مذكر أو مؤنث كان الضمير مفرد ولفظ التوكيد مفرد مثل جاء على عينه.
- لو كان المؤكد جمع مذكر أو مؤنث يكون الضمير جمع ولفظ التوكيد جمع مثل جاء الرجال أنفسهم.
- في حالة المؤكد مثنى مذكر أو مثنى مؤنث كان الضمير مثنى ولفظ التوكيد مثنى مثل حضر الرجلان أنفسهما.
كلا وكلتا
كلا يتم استخدامها لتوكيد المثنى المذكر وكلتا من أجل المثنى المؤنث ولا يتم استخدامهم في المفرد أو الجمع ويخضعون للشروط الآتية:
- أن يكون المؤكد يدل على مثنى فلا يجوز في المفرد أو الجمع فلا نقول جاء أحمد كلاهما.
- أن يصح حلول الواحد محلها لأنه لا يصح أن يحل المفرد محل المثنى فلا يقال تعاهد محمد وأنس كلاهما لأن تلك الحالة لا تحتاج إلى توكيد.
- لابد أن يكون الفعل المسند إليها غير مختلف المعنى فلا نقول مات أحمد وعاش محمد كلاهما لاختلاف المعنى بالطبع، واختلاف اللفظ في قول انطلق سعيد وجاء إبراهيم كلاهما.
- من الضروري أن يتصل بكلا وكلتا ضمير مثنى عائد على المؤكد بهما ولابد أن يطابقهما للمتكلم والمخاطب والغائب مثل أن نقول أكرمنا عبد العزيز كلينا.
كل وجميع وعامة
تأتي بمعنى الإحاطة والشمول ولا يتم التأكيد بها إلا الأشياء التي بها أجزاء وشروطها هي:
- أن يكون المؤكد بها غير مثنى ولا يتم التأكيد بها إلا الجمع سواء المذكر أو المؤنث والمفرد المذكر أو المؤنث مثل صلى المسلمون كلهم صلاة التراويح.
- أن يكون المؤكد بها متجزئ بذاته أو بعامله مثل قول الحق جل في علاه " فسجد الملائكة كلهم أجمعون"
- أن يتم إضافة لفظ كل وجميع وعامة إلى ضمير مطابق للمؤكد في الإعراب مثل حضر الأولاد جميعهم.
أجمع
أجمع مثل كلمة كل وجميع ويتم بها تأكيد الجمع فقط وفي الغالب يأتي هذا اللفظ بعد لفظ كل فنتبع كلمة كل بأجمع، وكلها بجمعاء، وكلهم بأجمعين، وكلهن بجمع ويكون هذا تقوية للتوكيد.
ما هي شروط التوكيد؟
- ألفاظ التوكيد المعنوي لابد أن يتوفر بها بعض الشروط مثل أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود على المؤكد.
- القيام بحذفها لا يؤثر على الجملة.
- أن تطابق المؤكد في العدد والنوع.
متى قد تفيد التوكيد؟
في حالة التوكيد يسبق الفعل المضارع والماضي بشرط أن لا يسبق كل من الفعلين أي حرف نصب أو جزم والسين وسوف، فمن الخطأ أن نقول قد لا يذهب أو قد لن يذهب