إزالة الحبر من الملابس وطريقة إزالة الحبر من الملابس باستخدام معجون الأسنان

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: mohamed1 مايو 2023آخر تحديث :

إزالة الحبر من الملابس، أصبحت مشكلة انتشار الحبر على الملابس أمرًا شائعًا في حياتنا اليومية، فقد يحدث ذلك بخطأ عند استخدام القلم أثناء الكتابة أو بسبب تلويث الملابس بالحبر من مصادر أخرى وبالرغم من أن هذه المشكلة قد تَسْبِب لنا الإحراج في بعض الأحيان، إلا أنه يُمْكِنَ التغلب عليها بسهولة باستخدام تقنية إزالة الحبر من الملابس في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية إزالة الحبر من الملابس بطرق سهلة وفعّالة، لتجعل حياتكِ أسهَـــلا وأفضَـــــلا!

ازالة الحبر من الملابس

طريقة إزالة الحبر من الملابس باستخدام معجون الأسنان

تعد طريقة إزالة الحبر من الملابس باستخدام معجون الأسنان من بين الطرق المثالية والسهلة لتنظيف بقع الحبر المزعجة ويُمكن استخدام هذه الطريقة على الملابس البيضاء والملونة، والمصنوعة من القماش أو الجلد وينصح بوضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على المنطقة المراد تنظيفها، ثم تدليكها وفركها بلطف، وتركها لعدة دقائق وبعد ذلك، يتم غسل الملابس باستخدام ماء فاتر وصابون ناعم.

يمكن استخدام الرشاشات التي تحتوي على الصودا الحيوية للحصول على نتائج أفضل ويستخدم العديد من الخبراء هذه الطريقة بشكل متكرر لإزالة بقع الحبر من الملابس، لأنها طريقة مجربة وفعالة وينصح بتجربة هذه الطريقة خاصة إذا كان لديك بقع حبر مصعبة ومستعصية الإزالة.

كيفية استخدام مزيل الأظافر لإزالة بقع الحبر

يعتبر مزيل طلاء الأظافر طريقة فعالة لإزالة بقع الحبر عن الملابس ويجب وضع كمية مناسبة من المزيل على البقعة والانتظار لمدة نصف ساعة قبل مسحها كما يمكن استخدام هذه الطريقة على جميع أنواع الأقمشة، بما في ذلك الأقمشة الحساسة مثل الحرير والقطن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مزيل الأظافر لإزالة الحبر من الأيدي إذا اتسخت بها بقعة الحبر ويتم ذلك بغسل اليدين بقليل من مسحوق الأطباق أو استخدام مزيل الأظافر لإزالة البقع بسهولة ويجب الحرص عند استخدام هذه الطريقة على عدم استخدام كمية كبيرة من المزيل لتفادي أي أضرار تحدث للأقمشة.

الحليب كوسيلة فعالة لإزالة الحبر من الملابس

الحليب هو أحد الأساليب الفعالة في إزالة بقع الحبر عن الملابس وذلك لأن حموضة اللبن والدهون الموجودة في الحليب يمكنها تفكيك جزيئات الحبر وجعلها أقل تماسكاً، مما يجعل إزالتها أسهل وبعد نقع المنطقة المصابة بالحبر بالحليب، يمكن محاولة فرك البقعة بلطف باستخدام فرشاة، ثم غسل الملابس بماء بارد كما أن استخدام الحليب لإزالة الحبر يعد طريقة آمنة للملابس الحساسة، ولا يؤدي إلى تلفها فإذا لم تعمل طريقة الحليب، فيمكن تجربة طرق أخرى من الطرق الموضحة في المدونة لإزالة بقعة الحبر عن الملابس بشكل فعال.

استخدام الكحول الطبي لتنظيف بقع الحبر

يُعد الكحول الطبي من الأساليب الفعّالة في إزالة بقع الحبر من الملابس، حيث يتم وضع قليل منه على بقعة الحبر كما يمكن أيضًا الاستفادة من محلول يتكون من نصف كمية ماء ونصف كمية كحول طبي، ويتم غمر المنطقة الملطخة فيه لمدة تتراوح بين ثلاث دقائق وعشر دقائق.

ينبغي تفادي تنظيف الحبر المبلل بالماء الساخن أو تعريضه لمصادر الحرارة لتجنب تعميق اللون وتثبيت البقع ويجدر بالذكر أيضًا، أنَّ الكحول الطبّي قد يتسبب في تآكل بعض الأنواع من الأقمشة، ولذلك ينبغي تجربة الطريقة على منطقة صغيرة من الملابس قبل تطبيقها على المنطقة الملطّخة بالحبر.

تجنب مسح بقع الحبر وإزالتها بطريقة صحيحة

لا تسرع في مسح بقع الحبر المترسبة على ملابسك، فقد تؤدي طريقة الإزالة الخاطئة إلى تعميق البقع وجعلها من الصعب التخلص منها ويجب عليك اتباع الطريقة الصحيحة لإزالة الحبر، والتي قد تشمل استخدام مزيل بقع الحبر أو معجون الأسنان أو الكحول الطبي.

كما ينصح بتجنب استخدام الماء الساخن أو المصادر الحرارية عند غسل الملابس الملطخة بالحبر بالتالي، تجنب العجلة في التخلص من بقع الحبر واتباع الطريقة الصحيحة لتحصل على نتائج مرضية وتنظيف فعال لملابسك فعليك الحرص على الالتزام بتوصيات الخبراء والاستفادة من النصائح المتاحة لتجنب تلف الملابس وإيقاع الأضرار بها.

تحضير محلول نقع لإزالة الحبر من الملابس

يعتبر تحضير محلول نقع فعالًا في إزالة بقع الحبر من الملابس ويتم تحضير المحلول عن طريق خلط 1/2 ملعقة صغيرة من سائل الجلي وملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع 4 أكواب من الماء الساخن ويتم وضع الملابس في المحلول لمدة 30 دقيقة قبل غسلها وبعد ذلك، يمكن فرك البقع بقطعة قماش نظيفة لتساعد على إزالة الحبر بسهولة وهذه الطريقة فعالة في إزالة بقع الحبر من الملابس وتحافظ على جودة الملابس دون تلفها بالكامل.

استخدام منشفة قديمة لتفادي التلف أثناء إزالة الحبر من الملابس

من بين الطرق الفعالة لإزالة الحبر من الملابس هي استخدام منشفة قديمة فهذه الطريقة تعمل على حماية الأنسجة وتجنب التلف بينما يتم إزالة الحبر ويتم وضع المنشفة تحت الملابس المتضررة، وتستخدم لامتصاص الحبر ومسحه بلطف.

يُعدّ هذا الإجراء أمثل كونه يشمل مواد بسيطة للغاية وقد يساعد في إزالة الحبر من الملابس بشكل كامل ويُنصح باستخدام منشفة بيضاء قديمة لتجنّب إرسال أي ألوان دارك إلى الملابس، مما يحافظ على جمال الملابس الأصلي وإطلالتها النظيفة والمنتظمة.

استخدام صودا الخبز لإزالة بقع الحبر المترسبة

يعتبر مسحوق صودا الخبز واحدًا من أهم الخيارات التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الحبر المترسبة على الملابس ويمكن تحضير خليط من صودا الخبز والماء الدافئ ووضعه على البقعة لمدة تصل إلى ساعة قبل الغسل، مع فركها بلطف بعد ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحضير مجموعة من صودا الخبز وعصير الليمون، ووضعها على المنطقة المتأثرة لبعض الوقت قبل الغسل واستخدام صودا الخبز يعد من الطرق الفعالة جداً في إزالة بقع الحبر عن الملابس.

تنظيف الحبر الجاف بمساحيق خاصة بالأقمشة

يُعدّ تنظيف الحبر الجاف من الملابس أمرًا متعبًا ويتطلب جهدًا كبيرًا ولحسن الحظ، يمكن استخدام مسحوق خاص للأقمشة لتسهيل هذه المهمة فمسحوق أوتوماتيك يتميز بمكوناته الفعالة جدًا في تفتيت بقع الحبر الجاف وإزالتها من الملابس وبعد خلط المسحوق بالماء، يمكن وضعه مباشرةً على البقعة الصغيرة، ثم تغطيتها بقطعة قماش جافة وخشنة كالقماش القطني.

بعد ذلك، يكون من الضروري تدليك البقعة برفق باستخدام الأصابع، مما يساعد على تفتيت الحبر، ثم يتم شطف الملابس بالماء الفاتر وباستخدام هذه الخطوات البسيطة، يمكن الحصول على الملابس النظيفة والمنتعشة دون أي عناء وبدون ترك أي اثر للحبر الجاف.

الاحتفاظ بالملابس الملطخة بالحبر بعيداً عن المصادر الحرارية لتجنب تثبيت اللون وتعميق البقع.

يشير هذا الجزء إلى أهمية الاحتفاظ بالملابس الملطخة بالحبر بعيدًا عن المصادر الحرارية حيث يساعد ذلك على تجنب تثبيت اللون وتعميق البقع وعليكِ تفادي وضع الملابس الملطخة بالحبر بالقرب من مجففات الهواء الساخن أو أي مصدر حرارة آخر.

وإذا كنتِ تخططين لإزالة البقعة بعد غسلها، فيجب أن تتأكدي من تكرار الغسلة في حالة تبقّت البقعة والحفاظ على صحة ونظافة الملابس يعتبر أمراً مهماً في الحفاظ على نقاء الألوان وجمالها لذلك، الاحتفاظ بالملابس الملطخة بالحبر بعيدًا عن المصادر الحرارية يعتبر أحد الإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على مظهر الملابس النظيف والجميل.

كيف ازيل الحبر من الملابس بعد غسلها؟

بخلاف الطرق الأخرى لإزالة قطرات الحبر من الملابس، يمكن أن يواجه الكثير من الأشخاص التحدي الحقيقي بعد غسل الملابس وإزالة الحبر ولكن، هناك بعض الطرق الفعالة لإزالة الحبر من الملابس بعد غسلها ويمكن استخدام مزيل البقع لدلك البقعة بشكل متكرر حتى تختفي، وإذا لم يعمل ذلك، فيمكن استخدام مزيل الأظافر.

وإذا كان هناك بعض اللون المتبقي، يمكن التعامل مع ذلك باستخدام الكحول الطبي وقطعة من القطن ولكن الأسلوب الأكثر فعالية لتجنب هذا الموقف هو الحفاظ على الملابس بعيداً عن الأدوات التي تسبب البقع، وتنظيفها على الفور بأسرع وقت ممكن.

كيف يتم إزالة الحبر من الملابس البيضاء؟

عندما تحدث أي بقعة حبر على الملابس البيضاء، يمكن إزالتها باستخدام الكحول الطبي، حيث يتم وضعه على قطعة من القطن وتمريرها بلطف على البقعة، وتكرار الإجراء حتى يتم إزالة الحبر بالكامل كما يمكن تجربة إزالة الحبر باستخدام معجون الأسنان، حيث يتم وضع المعجون على البقعة وتركه لبضع دقائق ثم يتم شطفه بالماء البارد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بعض المحاليل المنزلية مثل مزيج الصودا الخبز والماء، أو خل الأبيض الذي يعد ممتازًا في إزالة الحبر من الملابس البيضاء ويجب أن يتم تجنب استخدام الماء الساخن أو الغسيل الحراري للملابس الملطخة بالحبر، وينصح بالاحتفاظ بها بعيدًا عن المصادر الحرارية لتجنب تثبيت اللون وتعميق البقع.

كيف يمكن مسح الكتابة بالقلم الجاف؟

يعد حبر القلم الجاف من بين أكثر الأنواع صعوبة في إزالتها من الملابس، ومن الممكن أن يترك آثارا لا تريد الكثير من الناس رؤيتها على ملابسهم المفضلة ومن أجل إزالة هذا الحبر بشكل صحيح ودون إتلاف النسيج، ينصح بتجنب مسح المنطقة الملوثة بالحبر، وبدلا من ذلك يتم التركيز على تنظيفه بطريقة صحيحة.

ويمكن استخدام ممحاة خاصة لإزالة الحبر من الملابس، وإذا لم تكن متوفرة، فيمكن استخدام الكحول الطبي لتفتيح البقعة الناتجة عن الحبر ومن المحتمل أن تكون طريقة إزالة الحبر من الملابس تختلف تبعًا لنوع الملابس ولونها، وبالتالي فمن الضروري أن تحرصوا على قراءة الإرشادات الموضحة في التعليمات الخاصة بالحفاظ على نوعية الملابس الخاصة بكم.

إزالة الحبر من الملابس بالخل

إزالة الحبر من الملابس بالخل تعتبر واحدة من الطرق الفعالة لإزالة البقع الصعبة، فالخل يمتلك خصائص قوية في إزالة البقع وتنظيف الملابس، يمكن استخدامه في إزالة بقايا الحبر عندما تكون البقعة جديدة وغير جافة لإزالة الحبر بالخل، يتم وضعه مباشرةً على البقعة ثم يترك عدة دقائق ليعمل الخل على إذابة الحبر.

بعد ذلك يمكن غسل الملابس بالماء البارد والصابون، تذكر دائماً تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يجعل البقع أكثر ثباتًا على الملابس وباستخدام هذه الطريقة ستتمكن من إزالة الحبر من الملابس بدون الحاجة إلى شراء منظفات خاصة.

إزالة الحبر من الملابس بالكحول

إذا كان لديك بقعة حبر على ملابسك، فإن استخدام الكحول هو أحد الطرق الفعالة لإزالتها ويمكن استخدام الكحول الطبي (السبيرتو) أو كحول التنظيف المركز بنسبة 90%، وذلك بعد تفريد قطعة الملابس الملوثة ووضع منشفة قديمة أسفل البقعة تمامًا ويُنصح بترك الكحول على البقعة حتى يتم تفعيلها، ثم يتم فرك البقعة برفق باستخدام قطعة قطنية حتّى تختفي البقعة تمامًا.

وإذا كنت ترغب في إزالة بقعة حبر على الملابس البيضاء، فيمكن وضع قطعة من القماش أسفل الملابس في المكان الذي به البقعة، وذلك لتجنّب تسريب الحبر على بقية الملابس بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تفادي استخدام المواد المبيضة، ويمكن استخدام الحليب كوسيلة فعالة لإزالة الحبر من الملابس أيضًا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة