ألم وحرارة في باطن القدم

ألم وحرارة في باطن القدم

ألم وحرارة في باطن القدم

التحقيق في أسباب الألم والحرارة في باطن القدم

يمكن أن يكون سبب الألم أو الحرارة في باطن القدمين مجموعة متنوعة من الحالات الطبية، والتي يمكن علاج الكثير منها وبالرجوع تاريخًا لدراسة مشكلة حرارة باطن القدم طبيًا شاملاً، بما في ذلك أي حالات طبية سابقة وأي أدوية يتم تناولها وأي تغييرات حديثة في نمط الحياة بعد ذلك، فقد تم إجراء الفحص البدني لتحديد أي أسباب جسدية أساسية للألم أو الحرارة ويشمل ذلك التقييم لأي علامات العدوى أو الالتهاب أو متلازمات انحراف الأعصاب أو الصدمة أو قضايا العضلات والعظام.

وهو ما قد تتضمن المزيد من التحقيقات في الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم حالة العظام والأنسجة الرخوة والأربطة وقد يوصى أيضًا بتقييم طب الأطفال لتقييم حرارة العديد من الأقدام الخاصة بالحلات التي تعاني من تلك المشكلة ونطاق الحركة وموقف القدم، وتحديد أي تغييرات هيكلية يمكن أن تسبب الألم أو الحرارة وذلك اعتمادًا على نتائج التقييم، فقد يشمل العلاج مزيجًا من تمارين التمدد والتعزيز، النعال أو تقويم العظام، وتغيرات الأحذية واستراتيجيات تقليل الألم ومنع التوهج.

الشعور بألم وحرارة في باطن القدم

إن وجود الألم والحرارة في باطن القدمين هو دليل على حالة طبية شديدة الْخَطَر محتملة تحدث للمريض ومن المهم طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن إذا كانت هذه الأعراض موجودة، حيث أنه يمكن أن تكون مرتبطة بمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك العدوى أو تلف الأعصاب أو أمراض المناعة الذاتية، كما أنه من المهم ملاحظة أن سبب الألم والحرارة قد يكون مرتبطًا بالمشي أو الجري أو الوقوف لفترات طويلة.

ويمكن تخفيف هذا الألم بالراحة والأحذية المناسبة إضافة إلى ذلك، فيمكن أن يكون السبب هو التهاب وعدوى القدم، مثل أقدام اللاعب الرياضي والتهاب اللفافة الأخمصية، فضلاً على أسباب أخرى تتعلق بتفاقم للألم والحرارة وعليه فمن المهم تحديد السبب الأساسي للأعراض من أجل تحديد العلاجات المناسبة التي ينبغي اتخاذها للتخفيف وفي بعض الحالات لتجنب المزيد من الانزعاج.

ما هو سبب الحرارة الشديدة أسفل القدمين؟

تعد الحرارة الشديدة أسفل القدمين ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك ما سوف نذكره لكم فيما يلي:

  • ضعف الدورة الدموية والتعب العضلي وتلف الأعصاب.
  • ضعف الدورة الدموية وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين أو مرض الشريان المحيطي.
  • التعب العضلي فترات طويلة من الوقوف أو التمرين ويمكن أن يحدث تلف الأعصاب بسبب حالات مثل الاعتلال العصبي المحيطي أو الاعتلال العصبي السكري.
  • يمكن أيضًا أن تكون الحرارة المكثفة تحت القدمين ناتجة عن حالة التهابية تعرف باسم التهاب اللفافة الأخمصية، والتي تسببها التهاب اللفافة الأخمصية.
  • يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى للحرارة المكثفة تحت القدمين اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل قصور الغدة الدرقية أو رد فعل على بعض الأدوية.
  • من المهم التحدث إلى طبيبك من أجل تحديد السبب الدقيق للحرارة الشديدة تحت القدمين وسيقوم طبيبك بإجراء سلسلة من الاختبارات للمساعدة في تحديد السبب ثم إنشاء خُطَّة رعاية للمساعدة في إدارة الحالة وعلاجها.

حرارة باطن القدم في الليل

يمكن أن تكون حرارة باطن القدم في الليل مؤشرا على حالة طبية أساسية، أو دليل على خلل مميز في الجهاز العصبي اللاإرادي حيث ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي العديد من وظائف الجسم بما في ذلك، درجة الحرارة عندما لا يعمل هذا النظام بشكل صحيح، فلا ينظم جسمنا درجة الحرارة بكفاءة مما يؤدي إلى زيادة حرارة نعل القدم في الليل كذلك فيمكن أن تكون هذه الحرارة المتزايدة ناتجة عن عدد لا يحصى من الحالات الطبية المختلفة.

مثل فقر الدَّم ومرض السكري، وسوء الدورة الدموية والعدوى كذلك فيمكن أن يكون سببها الغدة الدرقية مفرطة النشاط، أو خلل في الهرمونات وعليه فمن المهم التعرف على هذه الأعراض، وأن تسعى للحصول على مساعدة طبية إذا واجهتها كذلك فيمكن لطبيبك تشخيص وعلاج السبب الأساسي، وتزويدك بخيارات العلاج للمساعدة في إدارة الأعراض.

هل الشعور بألم اسفل القدم خطير؟

يمكن أن يكون الشعور بألم في قاع القدم خطيرًا إذا تم تحريك القدم بطريقة غير لائقة فإذا كان لدى المريض حالة مثل الاعتلال العصبي المحيطي، حيث أنه يمكن أن يكون هناك تلف شديد في الأعصاب أو انخفاض في الإحساس، فإن الضغط بشدة على قاع القدم يمكن أن يسبب الألم وتلف الأنسجة.

كما أن هذا يمكن أن يعرض المريض لخطر مزيد من الإصابة وهو ما يجب تجنبه بالإضافة إلى ذلك، فإذا كان هناك جرح مفتوح في باطن قدمك، فإن الضغط على أسفل القدم يمكن أن يتسبب في إصابة الجرح وتردي حاله إلى الأسوأ، والذي يمكن أن يكون ضارًا بصحة المريض ولهذه الأسباب، فمن المهم للأطباء أن يمارسوا الحذر عند جذب قاع القدمين لدى المرضى الذين يعانون من حالات مماثلة.

علاج الشعور بحرارة في باطن القدم

يمكن أن يكون الشعور بالحرارة في باطن القدم علامة على الالتهاب أو تهيج الشديد في النهايات العصبية في باطن القدم والمعروفة باسم ورم الأعصاب مورتون وعادةً ما تنتج هذه الحالة عن الصدمة التي تسببها ارتداء أحذية ضيقة أو غير ملائمة، أو جراء الضغط المفرطعلى باطن على القدم، حيث يتضمن علاج هذه الحالة عادة الراحة وارتفاع القدم عن الأرض وتناول الأدوية، والمضادة للالتهابات كما يمكن أيضًا التوصية أيضًا بعلاجات أخرى مثل ارتداء أحذية أوسع مناسبة لجراحة تقويم العظام، وتمارين التمدد لتقليل توتر العضلات والعلاج الطبيعي.

أما في الحالات الأكثر شدة فيتم استخدام حقن كورتيكوستيرويد والعلاج بالتبريد والعلاج بموجات الصدمات التي تعمل على إخراج الحرارة من الجسم بشكل كبير وفي حالات نادرة، قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة العصب المصاب وعليه فمن المهم التحدث مع الطبيب الخاص بك من أجل تحديد أفضل مسار ممكن للعمل المتعلق بمشكلة قدمة من أجل معالجة الشعور بالحرارة في باطن القدم وتحسين الشعور بالألم.

الكاتب : Samar Tarek