أغني مناطق المملكة العربية السعودية بالمياه السطحية

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed27 فبراير 2023آخر تحديث :

المملكة العربية السعودية بها مناطق غنية بالمسطحات المائية ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على مصادر المياه في المملكة العربية السعودية وأقسام تلك المياه بشيء من التفصيل.

أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالمياه السطحية
أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالمياه السطحية

أغني مناطق المملكة العربية السعودية بالمياه السطحية

تعد تهامة عسير هي أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالمياه السطحية

أكبر طبقة حاملة للمياه في المملكة

تعتبر طبقة الوجيد هي أكبر طبقة حاملة للمياه بالمملكة العربية السعودية وتتواجد في جنوب المملكة، وبصورة عامة تنحدر الطبقات الجوفية العميقة الحاملة للمياه في المملكة من الغرب إلى الشرق لذا نلاحظ أن المناطق الشرقية غنية بالمياه الجوفية عن المناطق الغربية.

مصادر المياه في المملكة العربية السعودية

تتنوع مصادر المياه في المملكة العربية السعودية بين :

  • المياه السطحية
  • المياه الجوفية العميقة: وهي المياه التي تجمعت في باطن الأرض منذ العصور الجيولوجية القديمة وتسربت تلك المياه من خلال الصخور المسامية الرملية والجيرية، واستمرت في التسرب حتى تواجه طبقة غير مسامية تعمل على تخزينها ومن الصعب على الإنسان أن يصل إليها إلا من خلال وجود المضخات.
  • مياه البحر المحلاة:
  1. المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي تعتمد على مياه البحر المحلاة كواحد من المصادر المياه في المملكة.
  2. يتم تحلية مياه البحر من خلال التخلص من الاملاح المذابة حتى تكون صالحة للاستهلاك.
  3. النمو السكاني المتزايد عمل على زيادة الطلب على المياه العذبة بالتزامن مع نفص مصادر المياه المتوفرة وهو ما جعل المملكة تلجأ إلى تحلية مياه البحر على الرغم من أن لها تكلفة مرتفعة.
  4. المياه المحلاة تشترك في توفير ما يقرب من 70% من مياه شرب المملكة العربية السعودية وقامت تلك المياه من تخفيف استنزاف موارد المملكة.
  5. قامت المؤسسة العامة في السعودية لتحلية مياه البحر بالعمل على إنشاء 17 محطة تحلية منها على البحر و4 محطات على الخليج العربي وتستخدم تلك المحطات في توليد الكهرباء.
  6. مؤخراً تم تدشين أول محطة عائمة لتحلية مياه البحر في المملكة بالقرب من ميناء الشقيق المتواجد على الساحل الغربي للسعودية.
  7. وهذا ضمن حزمة مشاريع مائية جديدة تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة وتستهدف ضمان أمن الإمداد وتعزيز الأمن المائي في جميع مناطق السعودية.
  • مياه الصرف الصحي المحلاة: معالجة مياه الصرف الصحي هي أحد الموارد الحديثة من أجل دعم موارد المياه في المملكة، ولجأت إلى الاستفادة من مياه الصرف الصحي والتفكير في استخدامها في بعض الأغراض مثل ري المنتزهات وبعض الأغراض الصناعية لتوفير مصادر المياه العذبة.

أقسام المياه السطحية في المملكة

  • مياه العيون: هي المياه التي تتدفق بصورة طبيعية من باطن الأرض دون تدخل من الإنسان مثل عيون الخرج والإحساء والطائف والأفلاج.
  • مياه الأودية: تعرف بأنها المياه التي تنساب في الشعاب والأودية بعد تساقط الأمطار وقديماً كان تهدر في البحار أو الصحراء دون أن يستفيد منها أحد، ولكن منذ وقت قريب اتجهت وزارة البيئة والزراعة في المملكة إلى إنشاء سدود لحجز تلك المياه واستخدامها في الشرب والري ومن أهم تلك الأودية ما يلي:

وادي الرمة: هو واحد من أكبر وأطول الأودية في المملكة حيث يبدأ من حرة خيبر في غرب المدينة المنورة ويتجه نحو الشرق ويمر بالقصيم، تقوم رمال الدهناء بقطع جزء منه ويظهر مرة ثانية باسم وادي الباطن وينتهي في مدينة البصرة في العراق، ويتغذى هذا الوادي بأكثر من 300 رافد البعض منها يأتي من الجنوب مثل وادي الجرير ومن الشمال مثل وادي شعيب.

وادي حنيفة: يمتد هذا الوادي من جبال طوق شمال فرب الرياض وينتهي في سهول الخرج حيث يلتقى بوادي السهباء.

وادي السرحان: يمتد من قرب عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمة في الشمال ويصل إلى منطقة الجوف في المملكة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة