أعشاب تنزل الدورة المتجمده

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed2 مارس 2023آخر تحديث :

الكثير من النساء لا تعرف عن الدورة المتجمدة أو أن الرحم لم يقوم بتنظيف نفسه جيداً بعد الدورة الشهرية مما يعمل على تراكم دم فاسد في الرحم، ونحن في الفقرات التالية سوف نتناول هذا الأمر بشيء من التفصيل ونسلط الضوء على الأعشاب المهمة التي تساعد في تنزيل الدورة المتجمدة.

أعشاب تنزل الدورة المتجمدة
أعشاب تنزل الدورة المتجمدة

 أعشاب تنزل الدورة المتجمده

المرأة التي تعاني من تجلط الدم في الرحم من الممكن أن تلجا إلى تناول بعض الأعشاب التي تساعدها بشكل كبير على التخلص من الدم المتجمد ومنها ما يلي:

عشبة القراص الكبير

هي واحدة من الأعشاب التي تعمل على المساعدة في إنزال الدم المتجمد لدى المرأة عن طريق تنظيف الرحم والتقليل من الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، وتساهم العشبة في ضبط مواعيد الدورة الشهرية بصورة طبيعية.

يتم صنع المشروب من خلال نقع العشبة في الماء من الليل إلى الصباح ومن ثم القيام بغليها مع الساق وتصفيتها وتناولها أو ربما إضافتها إلى المشروب المفضل لك، وينصح الأطباء بتناول هذه العشبة بشكل طازج دون طهي حتى لا تسبب اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي.

عشبة النعناع البري

وهي ما تعرف بالنعناع طويل الورقة الذي له دور فعال في عملية نزول الدم المتجلط من رحم المرأة وتنظيف الرحم بشكل كامل وسريع، كما تضم تلك النبتة مضادات الالتهاب التي تساعد في تطهير الرحم وتحفيز نزول البويضة في موعدها.

تقوم بإعداد العشبة للتناول من خلال غليها أوطحنها وإضافتها إلى الطعام أو ربما عن طريق غلي القليل من أوراقها في الماء وتحليتها بالعسل وتناولها.

أعشاب القطيفة

تساعد هذه الأعشاب على إنزال الدم المتجمد في الرحم وتنظيف الجدار الداخلي له كما تعمل أيضاً على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة وزيادة سيولة الدم عندها، ويتم تناول تلك العشبة عن طريق غلي زهور النبات في الماء وشرب مرتين في اليوم طوال فترة أيام الحيض.

هذا النبات من الأعشاب التي تعمل على تنشيط الجسم والدورة الدموية ومن الأفضل للحامل أن تجنب شرب تلك الأعشاب خلال الشهور الأولى من الحمل لأنها قد تؤدي غلى حدوث الإجهاض.

مسحوق القرفة

القرفة واحدة من المشروبات التي تنصح المرأة بتناولها فهي تساعد على زيادة سيولة الدم وتسريع عملية التخلص من الأنسجة والخلايا المتواجدة في الرحم، وتساعد القرفة بشكل كبير على التخفيف من آلام متلازمة الحيض والتي تصيب الكثير من الفتيات في بداية الدورة الشهرية وقبل نزول الدم.

تؤدي القرفة إلى تحسين الحالة النفسية للمرأة أثناء فترة الحيض والتقليل من التقلبات المزاجية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها خلال تلك الأيام، ويتم استخدامها من خلال رش القليل منها على الطعام أو ربما غلي ملعقة منها مع الماء أو إضافتها إلى الحليب وتناولها خلال فترة الحيض، وتتواجد في الصيدلية على هيئة مكمل غذائي يتم تناول كبسولتين منه كل يوم.

الزنجبيل

هو واحد من الأعشاب المفيدة التي تعمل على تنظيف الرحم خلال فترة الحيض فهو يقوم بتنشيط عضلات الرحم وتحفيزها من أجل الانقباض، ومن ثم تسريع عملية التخلص من الدم وبقايا الأنسجة والدماء المتجمدة كما يقوم بعلاج تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظام مواعيدها.

من الممكن أن تتناول المرأة الزنجبيل في صورة طازجة وتقوم بتقطيعه على الطعام أو ربما عن طريق القيام بغلي ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء وتحليته بعسل النحل والحرص على شربه أكثر من مرة في اليوم خلال فترة الدورة الشهرية.

البقدونس

هو واحد من النباتات الخضراء التي يتم استعمالها في الكثير من وصفات الطعام ويساعد على نزول الدم المتجمد والتخفيف من آلام وتقلصات الدورة الشهرية، ومن المعروف عن البقدونس أن له فوائد عديدة منها مساعدة الجسم في التخلص من الأملاح الزائدة وتقليل آلام الكليتين.

قد تقوم بتناول البقدونس طازج من خلال إضافته إلى السلطة أو غليه في كمية مناسبة من المياه وتناوله على مدار اليوم وخاصة ً في الصباح الباكر.

ما سبب نزول قطع دم متجمدة مع الدورة

من الأسباب التي تعمل على نزول كتل من الدم متجمدة خلال الدورة الشهرية هي تجريد خلايا بطانة الرحم من مكانها، وحينما يحدث ذلك يقوم الجسم بإطلاق البروتينات التي تعمل على تجلط الدم في الرحم ويمنع هذا التخثر الأوعية الدموية في بطانة الرحم من الاستمرار  في النزيف.

الدم الذي يخرجه الجسم يحتوي بالفعل على بروتينات التخثر وعندما يكون التدفق كبير فإن البروتينات المتواجدة داخل الرحم قد تبدأ في التكتل معاً مما يؤدي إلى نزول كتل من الدم أثناء الحيض.

هناك بعض الأسباب المرضية الأخرى التي تعمل على نزول كتل من الدم المتجمد مع الدورة ومنها عيوب الرحم، الأورام الليفية، بطانة الرحم المهاجرة، السرطانات، الخلل الهرموني والتعرض للإجهاض.

أعراض تجمد دم الدورة

  • تحدث التكتلات الدموية المتجلطة أثناء نزول دم الدورة الشهرية
  • تظهر بعض القطع الدموية التي يكون لونها أسود وفي بعض الأحيان تكون بني قاتم
  • تعاني المرأة من آلام شديدة في منطقة البطن طوال الوقت وبالأخص عند وقت نزول الدورة الشهرية
  • زيادة نزول الدم في الدورة الشهرية حيث تنزل بكميات كبيرة
  • يعتبر تجلط دم الدورة جزء طبيعي من آلية دفاع الجسم عن نفسه حيث أن تلك التجلطات تشبه الهلام الذي يمنع نزيف الكثير من الدم خلال أيام الدورة الشهرية، وتكون هذه التخثرات كثيفة في أول يومين من الدورة الشهرية وقد تكون لونها أحمر أو بني غامق أو أسود.

خلطة لتنظيف الرحم من الدم المتجمد

نستعرض في الخطوات التالية إحدى الخلطات التي تعمل على تنظيف الرحم من الدم المتجمد وتضم المكونات التالية:

  • ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
  • ملعقة كبيرة من القرفة
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ربع ملعقة صغيرة من المر
  • ملعقة كبيرة من حب الرشاد المطحون

حيث يتم مزج مزج الكمون المطحون مع حب الرشاد وإضافة باقي المكونات السابقة وتناول هذا المزيج على معدة فارغة بشكل يومي خلال أيام الدورة الشهرية مع غضافة كوب من الماء الدافئ، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول المشروبات الباردة والفواكه الحمضية.

طرق لتنظيف الرحم من الدم المتجمد

التوسيع والكشط

  • يعتمد الطبيب في تلك الطريقة على استخدام أدوات خاصة من أجل القيام بتوسيع وكشط الرحم من النزيف المتجمد في بطانة الرحم.
  • يقوم الطبيب بالإمساك بأدوات جراحية صغيرة وكبيرة من أجل عمل توسيع عنق الرحم المتواجد في الجزء السفلي من الرحم.
  • القيام باستعمال أداة تعرف باسم المكشطة لإزالة الدم المتجمد في الرحم.
  • وهذه الطريقة تعتبر آمنة وغير مقلقة ويتم اجرائها تحت إشراف طبيب مختص بالحالة ولا يحدث أي مضاعفات منها وتقوم بها الكثير من النساء التي تعاني من وجود دم متجمد.

التبخير المهبلي

  • يتم القيام بالتبخير المهبلي عن طريق توجيه البخار الذي يتم استخلاصه من أحد الأعشاب مثل الطلح السوداني إلى المهبل مع الحرص على وجود مسافة بينهم لا تقل عن نصف متر.
  • يعرف بخور الطلح السوداني بشهرته بين النساء السودانيات حيث تقوم العروس باستخدامها قبل الزفاف لكي تحافظ على جمال رائحة جسدها والتخلص من السموم والأملاح.
  • يوجد الكثير من الأطباء الذين ينصحون بعدم القيام بتلك الطريقة ولكن البعض يقوم بها بنحو آمن في المنزل للاستفادة منها من خلال الخطوات التالية:
  1. القيام بإضافة كوب من عشبة البابونج أو الريحان إلى وعاء من الماء الساخن.
  2. ضرورة ترك الأعشاب في الماء لمدة دقيقة على الأقل.
  3. نزع الملابس والجلوس على شكل قرفصاء فوق الوعاء بشكل مباشر لكي يصل البخار إلى فتحة المهبل مع الحرص على وجود مسافة نصف متر حتى تتمكن من تحمل سخونة البخار.
  4. تقوم المرأة بوضع منشفة حول الخصر حتى يتجمع جميع البخار في اتجاه المهبل.
  5. تتراوح تلك العملية بين 20 إلى 60 دقيقة كحد أقصى.

نصائح مهمة لصحة الرحم

  • ضرورة ارتداء الملابس القطنية
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية
  • تجنب تنظيف المهبل من الداخل
  • الابتعاد عن تناول المضادات الحيوية بدون سبب
  • تهوية منطقة المهبل باستمرار
  • الاهتمام بتجفيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف
  • تناول الزبادي لما يعرف به من التشجيع على نمو البكتريا المفيدة في منطقة المهبل
  • الحرص على تناول قدر مناسب من الراحة والنوم خلال أيام الدورة الشهرية وعدم بذل الكثير من الجهد قبل موعد نزول الدورة الشهرية أو في وقتها.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة