أعاني من ضيق شديد وخوف وقلق دون أي سبب

Aya Sanadالمُدقق اللغوي: mohamed2 مارس 2023آخر تحديث :

من منا لم يمر بأوقات سيئة وسيطر عليه فيها الضيق والحزن والقلق وكان لا يفهم الشعور المسيطر عليه في تلك الأونة، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف عليه على الأسباب التي تؤدي للضيق المفاجئ والشعور بالقلق وأعراض حالة الاكتئاب النفسي.

أعاني من ضيق شديد وخوف وقلق دون أي سبب
أعاني من ضيق شديد وخوف وقلق دون أي سبب

أعاني من ضيق شديد وخوف وقلق دون أي سبب

يوجد الكثير من الاضطرابات المزاجية التي يعاني منها الأشخاص وتؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية وربما يكون لها أسباب أو من غير سبب واضح ومنها:

  • يعاني الشخص من نسيان بعض الأمور ويصاب باضطرابات في ذاكرته.
  • يفكر باستمرار في جميع الذكريات والأفكار السلبية التي يشعر بها وتصيبه بحالة من القلق والخوف.
  • عدم التمكن من تحقيق أهداف الفرد التي وضعها لنفسه لكي يصل إليها.
  • شعوره المستمر بالقلق والتوتر وهو ما يؤثر بشكل كبير على مستوى تركيز الشخص وبالأخص لو كان يدرس في أي مرحلة من مراحل التعليم.
  • يعاني الشخص من تلعثم في الكلام وعدم مقدرته على ضبط إخراج الحروف.
  • إحساسه الدائم بالخوف من المستقبل مما يؤدي إلى شعوره بالإحباط والفشل.

ما سبب الشعور بالضيق من دون سبب؟

أي إنسان قد يشعر بلحظات فيها ضيق ويأس وحزن ومن دون سبب محدد ويعد هذا الضيق هو أحد المشاعر السلبية التي قد تسبب له الكثير من الأمراض النفسية والجسدية، وعندما لا يهتم الإنسان بهذا الشعور ولا يبحث عن سبب هذا الشعور فإنه يزداد شيء بشيء بالتدريج حتى يصل إلى القلق الذي يسيطر عليه في نهاية الأمر والتوتر الذي يسبب له الأمراض الجسدية، ومن المتعارف عليه أن الأمراض النفسية قد تعمل على ضعف جهاز المناعة وبالتالي يصاب الجسم بالأمراض بسهولة ولا يتمكن أن يقاومها، ومن أهم أسباب الضيق المفاجئ ما يلي:

  • قد تتواجد أسباب غير ظاهرة للشعور بالضيق المفاجئ وهو عبارة عن رسائل عصبية يقوم العقل الباطن بإرسالها إلى العقل الظاهر ليدل على وجود مشكلة ما تحتاج إلى حل بالفعل، والعقل الباطن هو مخزن الأفكار والذكريات لذا صحة الإنسان تعتمد بشكل أساسي تعتمد على صحة العقل الباطن.
  • الإحساس بالضيق المفاجئ ترتبط بنقص بعض العناصر في الجسم وبالتالي تؤدي إلى نفص في إنتاج بعض الهرمونات مثل هرمون السيروتونين، لذا نلاحظ أن الشخص الذي يعاني من الضيق والاكتئاب نجد تحسن ملحوظ في حالته المزاجية حينما يتناول الشوكولاتة أو النشويات أو يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • يعد القيام بالمعاصي والآثام وإغضاب الله -عز وجل- هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل للشخص يشعر بالضيق والكآبة لأنه خرج عن الفطرة التي خلقه الله عليها.
  • أن تجلس وتتعامل أوقات كثيرة مع شخص سلبي وكثير الشكوى والتذمر أو شخص يشعر بالضيق والهم، فتلك المشاعر من السهل أن تنتقل من شخص إلى آخر وكلما زادت مدة الجلوس مع تلك الشخصيات فهو ما يجعله يشعر بالكثير من الأسى والضيق.

علاج ضيق شديد وخوف وقلق دون أي سبب؟

  • على المرء أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن الكريم، والتقرب من الله بالطاعات والعبادات والصلاة بخشوع وإخلاص لأن تلك العبادات تعمل على إعادة التوازن في جسم الإنسان وتعزيز قوته النفسية والتحرر من الطاقة السلبية وتحقيق الراحة.
  • الاتجاه إلى الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بما يحتاجه وخاصة ً الفواكه الطازجة والخضروات والتقليل من تناول الوجبات الدسمة.
  • الحرص على الاسترخاء والقيام بالتمارين التي تعمل على راحة الجسم والشعور بالراحة ويجب مراجعة النفس باستمرار لمعرفة أسباب الضيق المفاجئ الذي يسيطر على الشخص، والسعي من أجل حل المشاكل على الفور وعدم تركها تتراكم وتؤثر على صحته النفسية بشكل سيء، فالعقل الباطن لا يجب عليه أن يستقبل سوى المواقف الإيجابية والجيدة ويتخلص من السلبيات التي تسيطر على حياته بشكل مستمر.
  • من الضروري أن يجلس الشخص مع الناس الإيجابيين في حياته ويبتعد عن مجالسة الأشخاص السلبية وكثيري الشكوى والتذمر.

ما هو المرض النفسي الذي يسبب ضيق التنفس؟

يعتقد الكثير من الناس أن ضيق التنفس يرجع إلى مرض عضوي محدد ولكن هناك بعض الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر وبعض أشكال الرهاب والاكتئاب والتعرض لصدمات قوية من المحتمل أن تؤدي إلى الشعور بضيق في التنفس.

تختلف شدة الحالات من شخص إلى آخر وربما تأتي على هيئة نوبات مستمرة وفي بعض الأحيان يتعرض المصاب لحالة من الاختناق والإغماء وهو ما يستدعي الرجوع إلى الطبيب واستشارته بشكل عاجل.

من أهم العوامل التي تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس التنفسي ما يلي:

الخوف والقلق الشديد

هناك دراسة فرنسية تقول أن ضيق التنفس يعتبر شكل من أشكال استجابة الجسم للدفاع عن نفسه، وهذا يحدث حينما يتعرض الشخص لحالة من الخوف والقلق فقد يكون غير متعرض للخطر بطريقة مباشرة ولكن الجسد يتمر على ردة الفعل هذه والاستجابة .

تقول بعض الدراسات أن معاناة الجسم لحالة ضيق التنفس النفسي يكون السبب الأساسي بها، هو مرور الشخص بحالة من الخوف أو القلق الشديد تجاه بعض الأمور المزعجة وفي كثير من الأحيان يكون نتيجة التعرض للاكتئاب بسبب إحدى المشاكل.

الكثير من الناس قد يمر بحالة من ضيق التنفس والتي لا ترتبط بسبب عضوي على الإطلاق إلا أن الأمر قد يتطور مع بعض الأشخاص ويصل إلى حد الاختناق، وربما يتعرض للإغماء ويحتاج إلى التدخل السريع في حالته وقد يكون السبب عائد إلى المشاكل الحياتية في البيت أو العمل.

كثرة المشاكل

في بعض الأحيان قد تعمل كثرة المشاكل على تعزيز الأفكار السلبية على الشخص وزيادة سيطرتها على تفكيره وهو ما يؤدي إلى قيام الدماغ بالإفراط الزائد في إفراز الهرمونات المسؤولة عن التوتر، ويعتبر عدم القدرة على التنفس بطريقة صحيحة أو التوقف عن التنفس لمدة قصيرة للغاية هي أحد أبرز أعراض تلك الهرمونات.

المواقف الصادمة قد تقوم بالتركيز على ذهن وتفكير الشخص وتتسبب في التأثير السلبي على سلوكياته اليومية وينعكس ذلك على سلوكياته اليومية بشكل كبير وصحته النفسية ويبدو في صورة واضحة في شكل ضيق التنفس.

وربما قد يرتبط ضيق التنفس النفسي بالشعور بالاكتئاب وفي بعض حالات الاكتئاب الذي يصاحبه ضيق التنفس يكون بسبب سلوك مكتسب من أحد الأبوين، وينتقل إلى الأطفال بشكل سريع وهذا ينتج من استخدام العائلة للسلوكيات الغير مرغوبة مثل الغضب من كل شيء وسوء الظن.

الشعور بالاختناق

الشخص الذي يشعر بضيق التنفس النفسي قد يعاني من الكثير من الأعراض والتي ترتبط بالقلق ومن أبرز تلك الأعراض هو ضيق الصدر، وعدم لقدرة على حبس الأنفاس، وفي كثير من الأحيان قد يصل الأمر إلى شعور الشخص بالاختناق وهذا حينما يتعرض لإحدى نوبات القلق أو التوتر، وتضم أعراض تلك الحالة فرط التنفس والشد العضلي وخفقان في القلب بحيث تكون ضربات القلب سريعة وقوية.

بعض الأشخاص المصابين بتلك الحالة تم ملاحظة معاناتهم من نتوء في الحلق وربما يصاب البعض بالإغماء أو الدوار، وهناك من يعاني من الغثيان والانزعاج في المعدة وربما قد تتطور الحالة حتى تصل إلى الأرق والتهيج.

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي؟

تم تعريف الاكتئاب بأنه اضطراب في المزاج حيث يسبب الشعور المتواصل بالحزن وفقدان المتعة والشغف أو حتى الاهتمام بالأمور المعتادة، ويصاحبه نقص في التركيز وأحياناً الشعور بالذنب وعدم الأهمية ونقص في تقدير الذات، وقد يقوم هذا المرض بالتأثير على مشاعر الشخص وتفكيره وتصرفاته وهو ما يعود عليه بالكثير من المشاكل العاطفية والجسدية، والتي تعمل على التأثير في أداء أنشطته اليومية وربما يعمل على الإحساس باليأس من الحياة والاتجاه والتفكير في الانتحار وقد يقدم عليه في الحالات المتقدمة من المرض.

يطلق على الاكتئاب النفسي اسم الكآبة أو الاضطراب الاكتئابي أو اكتئاب المزاج.

جميع المصابين من الاكتئاب لا يعانون بالطبع من الأعراض نفسها حيث تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لحدة المرض ومدة الإصابة به وحسب مرحلة المرض ويتم تصنيفها كالتالي:

أعراض تنفسية

  • فقدان الثقة بالنفس والشعور بالدونية
  • الشعور بالحزن المستمر
  • سيطرة اليأس على الشخص والإحساس بالذنب
  • الإحساس بالقلق والتوتر
  • نقص أو ربما انعدام الرغبة أو فقدان الشغف والحماس تجاه الأنشطة اليومية التي كان يواصل القيام بها والأشياء التي تثير الرغبة والمتعة لديه.
  • مواجهة صعوبات وعقبات كثيرة في اتخاذ بعض القرارات أو التركيز
  • التفكير في الموت أو الانتحار

أعراض جسدية

  • مواجهة صعوبة في النوم في الليل مع الاستيقاظ في الصباح الباكر أو ربما النوم الزائد
  • الشعور بالخمول والكسل أو انعدام النشاط
  • نقص في الشهية وفقدان الوزن أو ربما زيادة الشهية والوزن
  • المعاناة من الصداع وآلام العضلات بدون سبب معروف وظاهر
  • ملاحظة تغير في طريقة التحدث والتحرك ببطء
  • الإصابة ببعض اضطرابات المعدة والأمعاء مثل الإمساك
  • الانتباه إلى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية
  • فقدان الرغبة الجنسية

أعراض اجتماعية

  • الميل في الانعزالية والوحدة وحب البعد عن الناس
  • عدم الاهتمام بالواجبات في الدراسة أو العمل
  •  اللجوء إلى الكحول والمهدئات

يوجد الكثير من الحالات الطبية التي تتشابه أعراضها مع أعراض الاكتئاب مثل مشاكل الغدة الدرقية أو وجود ورم في الدماغ وربما نقص الفيتامينات يؤدي إلى تلك الحالة مثل فيتامين د لذام من الضروري الرجوع إلى الطبيب لاستبعاد تلك الحالات.

متى تزول اعراض القلق النفسي؟

أعراض القلق النفسي قد تستمر إلى فترة قصيرة من الزمن تعادل الثواني حتى تصل إلى سنوات، وتختفي الأعراض في العادة حينما يزول الخطر حيث يتعلق القلق في العادة بحدث أو موقف معين والقلق لا يكون له تأثير نفسي فقط بل يؤثر على الصحة الجسدية للجسم، وهو ما يحتاج إلى استشارة الطبيب والاستجابة للاختيار المناسب من العلاجات والاتجاه إلى استخدام أساليب السلوك المعرفي التي لها نتائج فعالة في هذا الأمر ويزول سبب القلق.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة