أحد مميزات الكتابة أنها

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: mohamed elsharkawy1 يناير 2023آخر تحديث :

أحد مميزات الكتابة أنها، وسيلة للتعبير عن مشاعرنا والتعبير عن الحقائق المختلفة وأيضًا طريقة للتخيل وسرد القصص والحكايات المتنوعة، ففي هذا المقال سوف نتطرق بالحديث عن أهم أهم المهارات اللغوية وهي الكتابة ونتعرف على أهم خصائصها وأنواعها.

ما هي مهارات الكتابة؟
ما هي مهارات الكتابة؟

أحد مميزات الكتابة أنها

يمكن تعريف الكتابة أولاً على أنها إحدى طرق التواصل بين البشر وذلك عن طريق بعض الحروف والعلامات والرموز من أجل تكوين جمل مفيدة ومعبرة، فالكتابة هي لغة منطوقة وأداة معبرة، وأهم ما يميز الكتابة أنها وسيلة للتواصل.

وفيما يلي يمكن عرض أبرز مميزات الكتابة:

  • طريقة للتعبير عما يدور داخل النفس وتوضيح الأفكار التي تدور بعقل الإنسان وعرضها.
  • من أهم مميزات الكتابة أنها تساعد على تفريغ طاقة الإنسان وما يشعر به من قلق أو توتر، حيث تساهم في تصفية الذهن والتخفيف من كم الضغط النفسي الذي يشعر به الإنسان.
  • تساعدك في أن تكون شخص منتج كونها نشاط يحفز الخلايا العصبية الموجودة بالجسم وينشط الذاكرة وبالتالي تحفزك على السعي نحو أهدافك.
  • وسيلة مهم في التعلم بشكل سهل وتحسن من استيعابك للمعلومات.
  • تساعدك في اتخاذ قرارات مهمة حيث تنمي وعيك وقدرتك على حل المشاكل واتخاذ القرار الصائب بعد تصفية ذهنك وتحديد جوانب المشكلة.

كيف أتعلم الكتابة؟

تحتاج مهارة الكتابة بشكل مبدأي إلى وجود الموهبة وبجانب ذلك مجهود مبذول ولكي تتعلم الكتابة عليك بالتمرين بشكل يومي، فتلك هي الطريقة الأفضل التي تساعد في تطوير مهارات الكتابة لديك؛ وعلى هذا عليك أن تخصص أوقات معينة في يومك تمارس تمارين مختلف تطور الكتابة لديك وذلك مثل تمرين التداعي، وهو أن تكتب ما يدور بذهنك دون حذف تفاصيل.

عليك أيضًا أن تقرأ في مجالات مختلفة وذلك لتقوي حصيلتك اللغوية من المفردات والكلمات التي تساعدك في التعبير والكتابة، كما أنها تُلهمك أفكار جديدة تكتب عنها.

وأيضًا إليك في النحو التالي أهم مهارات تحسين الكتابة وهي:

  1. أن تبدأ بأساسيات الكتابة وتسعى للتعرف على قواعد اللغة لتقوية نفسك بالتدريب المستمر.
  2. قم بتوسيع آفاقك العلقية من خلال القراءة في مختلف المجالات.
  3. عند الكتابة عليك أولاً أن تضع مخطط وأفكار للوصول إلى نتيجة جيدة.
  4. سجل في أحد ورشات الكتابة.
  5. انتبه لأسلوب كتابتك بأن يكون بعيد عن التعقيد أو تكرار الجمل، ويجب أن يكون متنوع في استخدامات أدوات الربط.

ما هي مهارات الكتابة؟

الكتابة في حد ذاتها هي مهارة لغوية تحتاج إلى مجموعة من المهارات لتجعل منك كاتب جيد، وذلك مثل:

  1. البحث: عليك أن تقوم بإجراء بحث دقيق وواضح عن الموضوع الذي سوف تكتب عنه أولاً، وذلك من أجل تجميع معلومات تساعد في الكتابة.
  2. التخطيط: اصنع مخطط من نقاط واضحة والتي ستكون حددتها من الخطوة السابقة وهي البحث، وذلك من أجل ترتيب المعلومات بشكل جيد وتجنب نسيان بعضها.
  3. التحرير: التحرير من أهم مهارات الكتابة والتي تتلخص في تصحيح الأخطاء سواء النحوية أو المالية، وتساعد أيضًا في إعادة صياغة كاتب آخر.
  4. مهارات التواصل: يوجد رابط مهم بين مهارة الكتابة والتواصل، فإذا كان لديك مهارة في التواصل فسوف تساعد على الكتابة بشكل أوضح وتعزز من جودة الكتابة.

ما هي خصائص الكتابة؟

تعد الكتابة مهارة لغوية لها خصائص معينة تميزها عن غيرها من المهارات، وفيما يلي أبرز خصائص الكتابة:

  1. الكتابة فن من فنوان التواصل تنقل المعلومات وتعطي تعليمات وتعبر عن المشاعر.
  2. تتسم الكتابة بأنها عملية عقلية تعطي منتج في النهاية.
  3. الكتابة تقوم في أساسها على التفكير، فالإنسان يفكر بقلمه في مرحلة من مراحل الكتابة.
  4. من أهم خصائص الكتابة أنها تضم مجموعة من القواعد يجب أن يلتزم بها الكاتب للتنظيم والتي من أهمها: كتابة المقدمة ومضمون الفكرة ثم الخاتمة.
  5. الكتابة عبارة عن ترميز للغة في شكل خطي مكتوب.
  6. للكتابة أساليب محددة.
  7. تتميز الكتابة بأنها وسيلة تنقل بين الماضي والحاضر والمستقبل.

أنواع الكتابة

هناك أربع أنواع رئيسية من الكتابة وهم:

الكتابة التفسيرية/ التوضيحية:

وهي الكتابة التي تعرض حقيقةن معينة تصادفها، تقوم على المنطق وتبتعد عن الرأي الشخصي للكاتب، ويمكنك ملاحظة هذا النوع من الكتابة بشكل أوضح في المقالات المحررة والكتابة الصحفية  التي تهدف إلى نشر الأخبار بوسائل الإعلام.

الكتابة الوصفية:

الكتابة الوصفية هي الكتاب التي تساعد الكتاب على التخيل، بأن يتخيل شخصية معينة أو مكان ومشهد يكتب عنه، ويعطي هذا النوع من الكتابة حرية للكاتب ومن أمثلتها: الشعر الخيالي.

الكتابة الإقناعية:

هذا النوع من الكتابة هدفه هو الجدل والإقناع والتأثير بشكل مباشر على القارئ وكسب عاطفته، وفي الكتابة الإقناعية يعتمد الكاتب على فرض رأيه والتعبير عن رأيه الشخصي وذلك بسلاحه وموهبته في الكتابة، ويمكن ملاحظة هذا النوع في الإعلانات التسويقية.

الكتابة السردية:

الكتابة السردية هي التي تقوم على القص والروي، مثل سرد قصة سواء كانت حقيقة أو خيالية، ويظهر هذا النوع في الروايات والقصص القصيرة أو شعر السير الذاتية.

ويمكن تصنيف أنواع الكتابة في ثلاثة أنواع أيضًا ولكن بمسميات متغيرة مثل:

الكتابة الإبداعية:

وهي عبارة عن الكتابة بشكل منسق وواضح عما نشعر به من أحاسيس مختلفة، ويحتاج هذا النوع من الكتابة إلى الموهبة بالدرجة الأولى، وينقسم هذا النوع إلى: كتابة الروايات، السيناريوهات، القصص، والنصوص الأدبية.

الكتابة العلمية:

هي عبارة عن سرد تجربة واقعية بأساليب وطرق مختلفة، حتي أنه يمكن كتابتها عن طريق الترجمة من لغات أخرى، وتظهر هذا النوع من الكتابة بوضوح في الأبحاث العلمية.

الكتابة الوظيفية:

هذا النوع الثالث من الكتابة يتمثل في الخطابات الرسمية، إعلانات البحث عن وظائف أو كتابة التقارير.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة